facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




11 مليار دينار موجودات صندوق استثمار أموال الضمان


27-07-2020 12:02 PM

عمون - أفصحت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف عن تحقيق الصندوق عوائد جيدة في نهاية النصف الأول من العام الحالي رغم التحديات الاقتصادية التي فرضتها جائحة كورونا.

وبحسب بيان صحفي اليوم الاثنين، أوضحت السقاف أن الصندوق حافظ على حجم موجودات لامست 11 مليار دينار في نهاية النصف الأول من العام الحالي، وبلغت أرباح الأدوات الاستثمارية المختلفة 2ر251 ‏مليون دينار، مقارنة مع 6ر321 ‏مليون دينار نهاية النصف الأول من العام الماضي.

وبينت أن تأجيل توزيع أرباح بعض الشركات عن عام 2019، وتخفيض بعض الشركات نسبة الأرباح التي كان مقررا توزيعها، أثر على الدخل المتحقق للصندوق هذا العام مقارنة مع العام الماضي.

وأشارت إلى أن معظم الدخل المتحقق هذا العام، جاء من عوائد الاستثمار في أدوات السوق النقدي والسندات والقروض بقيمة 4ر225 مليون دينار، مرتفعاً بمقدار 8ر28 مليون دينار عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

وقالت إن الاستراتيجية التي يتبعها الصندوق في إدارة استثماراته المختلفة ساعدت على التخفيف من الآثار المالية على محافظ الصندوق، وتوفير السيولة اللازمة لمؤسسة الضمان الاجتماعي وتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية، وتمويل البرامج التي أطلقتها المؤسسة بموجب أوامر الدفاع.

ولفتت إلى توسيع استثمارات الصندوق العقارية منذ بداية العام من خلال شراء عدة عقارات في مختلف محافظات المملكة بقيمة تقدر بنحو 48 مليون دينار، لتصبح قيمة المحفظة العقارية 6ر707 مليون دينار، وبلغت الأرباح الناتجة عن ارتفاع قيمة المحفظة العقارية الكلية مقارنة مع كلفة الشراء 126 مليون دينار نهاية عام 2019.

وبينت أن الصندوق ينظر حاليا في بعض الفرص لتطوير الأراضي المملوكة لمؤسسة الضمان الاجتماعي، وإقامة مشاريع عليها لتعظيم قيمة المحفظة العقارية.

وأشارت إلى أن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "رؤية عمان" للاستثمار والتطوير تهدف إلى تمكين الصندوق من الاستثمار في المشاريع التي تثبت جدواها الاقتصادية في القطاع الخدمي والتطوير العقاري.

وقالت السقاف إنه بالرغم من أداء سوق عمان المالي، نفذ الصندوق عمليات شراء أسهم في عدد من الشركات المساهمة العامة، والتي تمتاز بمتانة مراكزها المالية، والقادرة على القيام بتوزيع أرباح سنوية مستمرة في القطاع المصرفي والصناعات التحويلية.

وتابعت، أن شراء الأسهم يجري على أسس تتوافق مع التوجهات الاستراتيجية للصندوق كمستثمر طويل الأجل بعيدا عن المضاربات، بناء على تقييم أداء الشركات والتوقعات المستقبلية لها والتغيرات السعرية للأسهم ضمن معدلات العوائد الاستثمارية المستهدفة ومستويات المخاطر المحددة في السياسة الاستثمارية للصندوق، بالإضافة إلى اغتنام الفرص بشراء هذه الأسهم بأسعار أقل من قيمتها العادلة.

وقالت إن الصندوق حالياً في المراحل النهائية لبدء مشروع زراعي في جنوب المملكة، وستجري إدارته وتسويق منتجاته من قبل شركة متخصصة، كما جرى مؤخراً إقرار السير بإقامة مرافق سياحية وترفيهية جديدة في مدينة العقبة من خلال الشركة الوطنية للتنمية السياحية.

ولفتت إلى تمويل الصندوق نافذة "سلف شخصية وسلف لغايات تطوير المشاريع التنموية الصغيرة القائمة" لمتقاعدي المؤسسة بلغ عددها 40 ألف سلفة، من ضمنها السلف التي يجري منحها وفقا لنظام المرابحة التي استحدثت في شباط الماضي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :