facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





التوثيق الملكي ينهي دورة سجلات المحاكم الشرعية بالعهد العثماني


29-07-2020 12:22 PM

عمون - أنهى مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي أعمال دورة "قراءة سجلات المحاكم الشرعية في بلاد الشام منذ العهد العثماني"، والتي نظمها المركز بالتعاون مع المركز العربي للأبحاث ودراسات التنمية ومكتبة الأرشيف في عمان، وحاضر في الدورة الأستاذ الدكتور مهند مبيضين الخبير في دراسات الوثائق والسجلات الشرعية.

وعمل المشاركون على دراسة نماذج مختلفة من سجلات المحاكم الشرعية التي تعود للعهد العثماني في بلاد الشام ومنها (القدس، دمشق، نابلس، حلب، عمان، حمص، طرابلس).

واطلع المشاركون على نماذج من سجلات الصرة العثمانية ودفاتر الأوقاف وسجلات الزكاة، وتعرفوا على وصف هذه السجلات من حيث الخط، واللغة، والوصف الوظيفي، وبنية السجل بشكل عام، وبيان أهمية هذه السجلات لدراسة التاريخ الاجتماعي والثقافي والسياسي، كما مارسوا تدريبات على قراءة السجلات الخاصة بالصرة العثمانية.

وهدفت هذه الدورة إلى رفع كفاءة العاملين في مجال الأرشفة والتوثيق، والباحثين في مجال التاريخ، ليتمكنوا في نهايتها من التعريف بسجلات المحاكم الشرعية وأماكن تواجدها، والجهود العلمية المبذولة على فهرستها، وتمكين المشاركين من قراءة السجلات وتوظيف مادتها واستخداماتها العلمية، وبيان أهم المعضلات التي تواجه الباحثين في قراءة السجلات واستخداماتها العلمية، وايضاح الفرق بين أنواع السجلات داخل المدينة الواحدة وبين المدن المختلفة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :