facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الكرك موروث اثري لم ينصف ..


06-08-2020 08:53 AM

عمون – محمد الخوالدة - أين اتجهت في محافظة الكرك شرقا وغربا شمالا وجنوبا ووسطا، أنت في ضيافة تاريخ بهي، يرشح مجدا ويتشكل حضارة ان ذهبت عاديات الزمن بما أورثتنا من مبهرات تقص رشد من ملأوا المكان ذات زمن باعدته قرون وقرون، منجزا تكل دون بعضه معطيات حداثة نحيا، وإن فوتنا ذلك كله فبطون الأسفار تحفظ، تنصف لا تتلف، ولا تنكر او تحجب شهادة عدلا.

هذه باختصار حكاية الكرك، حكاية تجذرت أرضا وذهنا، موئل كرام ظلت وستدوم وفية لعهد من درجوا على ثراها حين تاريخ بعد او قرب بانين بذوب النفس ومعطين، الكرك براي ناسها وراي الدارين بكنه الحقيقة "مدينة المجد والتاريخ"، مدينة لا يميلها الريح، مخلصة لا تبدل ولا تتنصل، فمن راموا تعطير الأنفاس وقرأوا المسمى من يمين او من يسارا سينطقون "كرك".

تقديم يراد به ان استحضار قول الشاعر المتنبي "على قدر اهل العزم تاتي العزائم.. وتاتي على قدر الكرام المكارم"، ليخلص القول الى ان الكرك بكل ما سبق لم تنصف بما يجب، رغم إرثها التاريخي وموروثها المجيد الممتد بمدى ارجائها الشاسعة، بمعنى الكرك المحافظة لا المدينة.

برواية مؤرخين وقدامى رحالة "تختزن الكرك اكثر من أربعة آلاف موقع أثري وعشرات المكونات الطبيعة الاسرة، مقومات يقتضي المقام لسعتها الاكتفاء بإيجازها سردا، فمجز التأشير إلى الأمكنة والعنوان، إذ يؤكد الواقع أن لدى "جهينة خبر يقين"، والمعني هنا وزارة السياحة والاثار التي يقول كركيون انها تصك اذنيها وتغمض عينيها، فمن بين الأربعة آلاف والعشرات المار تفنيدها، لا تسمع الوزارة أو تر الا قلعة الكرك العظيمة وبعضا من أماكن لاتتجاوز اصابع اليد، اماكن تشكر الوزارة على ايلائها رعاية تستحق إلا أن الكثير المتبقي لايقل شأنا ويستدعي التفاتة، وتاليا ابرزه:

الكرك القصبة، اضافة لقلعة الكرك هناك معسكر اللجون أكبر معسكر روماني في حينه بمنطقة الشرق عموما.

لواء القصر شمال الكرك جبل شيحان وخربة فارس والبالوع ومقام الصحابي زين الدين العابدين ومقام النبي سليمان في بلدة صرفا بلواء فقوع وكنائس بيزنطية بأرض فسيفسائية واديرة قديمة ومعابد وأسواق، وأعمدة وبرك مياه وأنظمة ري رومانية في الربة وقصر نبطي في بلدة القصر.

لواء المزار الجنوبي إضافة الى اضرحة الصحابة ومشهد معركة مؤتة، وأثار ملفتة في ذات راس ومحي، وهناك ايضا مقومات أثرية موحية في عي وكثربا والعراق في لواء عي.

وفي لواء الاغوار الجنوبية هناك كهف لوط ومقابر موقع الذراع أكبر المقابر القديمة في عموم المنطقة، وهناك ايضا اثار غور النميرة.

وفي لواء القطرانه هنا قلعة القطرانة والبركة الرومانية وآثار قصور بشير.

هي همسة لوزارة السياحة والاثار لإجراء مسح شامل استنادا للمعلومات المؤكد انها في حوزتها، مسح يستقصي ما في المناطق المشار إليها من مخزونات اثرية لتقييمها والقيام بما يلزم لتطويرها وتسويقها لإثراء المنتج السياحي في عموم محافظة الكرك ما يسهم في تنويع مصادر دخل مواطني المناطق المشار اليها بالتحفيز لاستثمارات تخدم الشأن السياحي، وبالتالي توفير عشرات فرص العمل للمواطنين هناك، الذين اكثرية منهم مرهونون للفقر والبطالة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :