facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





فوائد الصوديوم في محاربة علامات التقدم في السن


06-08-2020 10:36 PM

عمون - يعتبر الصوديوم من العناصر الغذائية المهمة للجسم، لكن الإفراط في تناوله يفضي إلى مشكلات صحية مثل تورم الأنسجة والأعصاب، وارتفاع ضغط الدم وربما الإصابة بسرطان المعدة، فيما نقصه في الجسم يسبب مضاعفات غير مرغوب فيها، مثل الإسهال، والغثيان، والصداع، والدوار، وانخفاض ضغط الدم، والإحساس بالتعب والإجهاد.

ما هي الجرعة اليومية المناسبة من الصوديوم للاستفادة من فوائده الصحية؟ يوصي الأطباء واختصاصيو التغذية بتناول 2400 ملليجرام يومياً من الصوديوم، علماً أنه موجود في الملح وبيكربوونات الصوديوم، وصفار البيض، والتفاح، والموز، والكرنب، والخضروات الورقية. أما أبرز فوائد الصوديوم فهي التالية:

ضبط معدلات السوائل في الجسم

يعتبر الصوديوم أحد أبرز المعادن التي تضبط معدلات السوائل في الجسم، نظراً لوجود ارتباط كبير بين توازن المياه والصوديوم، بحيث يعد الصوديوم مثل قناة لضخ المياه في الخلايا.

تحسين وظيفة الدماغ

الدماغ شديد الحساسية لأي تغير في معدلات الصوديوم في الجسم، ولذلك فإن أي نقص في الصوديوم يسبب التشوش وعدم الانتباه، فيما الحصول على كمية مناسبة من الصوديوم يعزز وظائف الدماغ وقدرته على العمل بشكل سليم.

ضبط ضغط الدم

يعمل الصوديوم على ضبط انقباضات القلب، ويؤدي دوراً مهماً في ضبط ضغط الدم، فيما زيادة كمية الصوديوم في الجسم قد تسبب مضاعفات صحية خطيرة.

تخفيف تشنج العضلات

يزداد احتمال تعرض الجسم للجفاف خلال فصل الصيف، ولذلك يجب استهلاك العصائر والمشروبات الغنية بالصوديوم لتخزين كمية وفيرة من الإلكتروليت.

الوقاية من ضربة الشمس

تحدث ضربة الشمس نتيجة فشل القلب في تنظيم العملية الحيوية في الجسم نتيجة التعرض لدرجة حرارة عالية. إلا أن تناول كوب من الماء الممزوج بالملح يساعد على الوقاية من ضربات الشمس، إذ يؤدي الصوديوم دوراً في تعويض الإلكتروليت المهمة المفقودة.

العناية بصحة البشرة

يستخدم الصوديوم في الكريمات والمنتجات المحاربة للشيخوخة وعلامات التقدم في العمر، لأنه يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة وشبابها.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :