facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





بحث: أمراض اللثة قد تجعل فيروس كورونا "خارج السيطرة"


07-08-2020 05:38 PM

عمون - اكتشف العلماء، في بحث علمي جديد، وجود صلة وارتباط بين عدوى فيروس كورونا المستجد، المسبب لمرض "كوفيد 19"، وأمراض اللثة الشائعة.

المعروف أن أمراض اللثة مرتبطة بأمراض القلب وأمراض الرئة المزمنة، وكلاهما يعرض الأشخاص لخطر الإصابة بأمراض شديدة أو الوفاة بسبب فيروس كورونا المستجد.

ووجد علماء من كاليفورنيا الأمريكية والبرازيل في مراجعة معمقة للدراسات المنشورة حول الفيروس أن مرضى "كوفيد 19" الذين يعانون من مستويات عالية من البروتين المناعي الالتهابي، والذي يطلق عله اسم "interleukin-6" (IL-6)، والذي يشير إلى معاناتهم من أمراض لثة خطيرة كانوا أكثر عرضة للوفاة أو لأعراض خطيرة بسبب فيروس كورونا.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، استعرض الباحثون في ورقتهم التي ستنشر قريبا في مجلة جمعية طب الأسنان في كاليفورنيا، الأعراض المرتبطة بين أمراض اللثة وفيروس كورونا المستجد بالإضافة لبعض الأمراض.

ووجد البحث أن مرضى "كوفيد 19" الذين ليدهم مستويات عالية من بروتين " IL-6" كانوا أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية المهددة للحياة المرتبطة بفيروس كورونا، وكانوا يحتاجون بشكل مؤكد للدخول إلى المستشفى.

ونوه طبيب الفم والجراح في جامعة لوس أنجلوس شيرفين مالوييم، إلى أن "العديد من المرضى الذين يعانون من هذه المستويات العالية من بروتين IL-6 كانوا يعانون بالفعل من أمراض اللثة عندما أصيبوا بفيروس كورونا".

وبين الدكتور مالوييم أن تواجد بروتين "IL-6" من "أسوأ الحالات" عند الإصابة بفيروس كورونا، حيث "شارك في تدمير العظام والأنسجة، وعندما ينتقل إلى الأوعية الدموية فإنه يتسبب في عدم تمدد الخلايا، الأمر الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم وإرهاق القلب".

ينتمي البروتين "IL-6" إلى مجموعة من الخلايا المناعية تسمى "السيتوكينات"، ويعمل على إرسال إشارات إلى الخلايا المناعية الأخرى لتنشيطها، ويمكن أن تؤدي هذه الجزيئات "حسنة النية " إلى التهاب "خارج عن السيطرة"، في كل من اللثة والرئتين.
ويقول الدكتور مالوييم إن بروتين "IL-6" الذي يتم إرساله إلى اللثة لمحاربة البكتيريا هناك يمكن أن ينتقل عبر مجرى الدم أو حتى عن طريق الاستنشاق إلى الرئتين، مما يؤدي إلى حدوث التهاب أساسي أعلى فيها.

وتحدث أمراض اللثة بسبب البكتيريا التي تستقر في لثة الفم، ويعمل الجسم على زيادة إفراز الخلايا المناعية لمحاربتها بالإضافة لزيادة إفراز بروتين "IL-6".




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :