facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل الناموس ينقل كورونا؟


09-08-2020 09:58 PM

عمون - في فترة أصيب فيها الكثير من الأشخاص بالرهاب والذعر من الإصابة بالفيروس التاجي الجديد المتفشي “فيروس كورونا COVID-19”. يحتاج العديد من المواطنين حول العالم معرفة ما إذا كان فيروس كورونا ينتقل على طريق الحشرات خاصة الذباب والناموس ؟!

الذباب والناموس من أكثر الحشرات الطائرة المنتشرة ولذلك يتخوف الجميع من نقلهم لفيروس كورونا من شخص لآخر خاصة مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة وانتشار هذه الحشرات أكثر. وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت من قبل على أن أبرز طرق نقل عدوى الفيروس التاجي الجديد هي التعرض لرذاذ الأشخاص المصابين بالعدوى لكن ماذا عن الحشرات الطائرة كـ الذباب والناموس ؟!

الناموس ونقل العدوى الناموس أو البعوض من أكثر الحشرات الناقلة للفيروسات والعدوى ويعتبر من أكثر الحشرات فتكاً بحياة الأنسان فهو يساعد على قتل 500,000 شخص سنويًا! خاصة في آسيا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية وأفريقيا، حيث أن أنثى الناموس تحتاج للتغذية اللازمة من الدم لكي يساعدها على تطوير بيضها، وتستغل الفيروسات هذه العملية البيولوجية للناموس للانتقال من شخص لآخر.

ولكن لكي ينقل الناموس العدوى، فهو يحتاج أولاً لدغ شخص أو حيوان مصاب بالعدوى. ومن أشهر الأمراض والعدوى والفيروسات التي يساعد الناموس على نقلها ” حمى الضنك – الحمى الصفراء – زيكا ” بالإضافة إلى أنه يمكن أن ينقل مرض الملاريا الذي يسببه بعض الطفيليات! لذلك فهم مصدر نقل لعدوى الكثير من الأمراض لكن ليس كل الأمراض أو الفيروسات فعلى سبيل المثال لا يمكنهم نقل فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيبولا.

فماذا عن الفيروس التاجي فيروس كورونا ؟ الناموس إلى الآن لا يثبت أنه أحد عناصر نقل فيروس كورونا الجديد على الرغم من أنهم وجدوا بعض الفيروسات التاجية في عينات الدم للحشرات المصابة وحتى لو التقطت الناموسة جرعة من الفيروس خلال وجبة دم من شخص مصاب فلا يوجد أي أدلة علمية أن الفيروس سيكون قادر على إصابة البعوضة نفسها وإذا لم تصاب البعوضة بالفيروس فلن تكون قادرة على نقله لشخص آخر غير مصاب .. فالفيروس ينتقل بشكل مباشر عن طريق التعرض للأسطح الملوثة بالفيروس أو عن طريق رذاذ شخص مصاب بالعدوى.

وكالات





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :