facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صبيحة نتائج التوجيهي في زمن كورونا


أ.د.محمد طالب عبيدات
15-08-2020 12:48 AM

تزامناً مع جائحة كورونا ولأول مرة؛ ستظهر نتائج الثانوية العامة صبيحة هذا الْيَوْمَ بعد المؤتمر الصحفي لمعالي وزير التربية والتعليم عند العاشرة صباحاً، الوزارة التي رسمت بإبداع منظومة وسمفونية بإيقاع إبداعي متوازن ولا أحلى للثانوية العامة لهذا العام وفق الإمتحان السنوي بالرغم من كورونا وهمّها والتي حدت بالوزارة لوضع أسئلة موضوعية لإختيار من متعدد لأول مرة بتاريخ الوزارة، ونحن إذ نهُمّ لإستقبال النتائج فالمطلوب ثقافة القبول والرضا بالنتيجة أنّى كانت وتعزيز لثقة الجميع بالطلبة وثقتهم بأنفسهم، فالتوجيهي محطة مصيرية مهمة لكنه ليس نهاية الدنيا:
١. أبارك من القلب لكل المبدعين الأوائل الذين سيحصدون ثمرة تعبهم وكدّهم وسهرهم، والناجحين الذين بذلوا جهوداً تتواءم مع تحصيلهم، وأبارك للأهل جميعاً والمعلمين والإدارات التربوية والميدان والوزارة وكل الجهات التي ساهمت في إستكمال الإمتحانات والجميع، وأرجو الله مخلصاً لمن لم يحالفهم الحظ التوفيق في المرات القادمة بحول الله تعالى لتعويض ما فاته من تحصيل.
٢. ربما هذا العام يستطيع كل طالب التنبؤ لأقرب عُشر بمعدله بسبب أن الأسئلة جاءت على صيغة إختيار من متعدد وموضوعية وليست مقالية؛ولذلك كل ما نحتاجه الصدق مع النفس والأهل لغايات الحصول على الممكن.
٣. ليعلم الجميع أن النتائج ليست وليدة مرحلة الثانوية العامة فحسب بل هي نتاج تراكمي للعملية التدريسية برمتها منذ نعومة أظفار الطلبة، أي أن التوجيهي نتيجة لدراسة 12 سنة دراسية لا سنة واحدة فقط، وهو مؤشر لمخرجات العملية التدريسية وجودتها التي نعتز بها.
٤. من البديهي أن النتيجة مرهونه بالجهد والطموح والقدرة وليس باﻷمل أو سقف عالي للتوقعات غير الواقعية، والكل شركاء بها طلبة وأهالي ومعلمين وإدارات تربوية وغيرهم.
٥. الفرح والإبتهاج بالناجحين مطلوب دون مبالغة ولكن بإعتدال، ومظاهرإغلاقات الطرق والإزعاج وغير ذلك من التصرفات السلبية مرفوض وممنوع وفق قانون الدفاع وقراراته، بالمقابل الحزن الشديد عند المخفقين مرفوض، لكن المطلوب أن تُستغل هذه الحالة للنهوض من جديد.
٦. مطلوب الوقوف لجانب أبناءنا الطلبة الذين لم يحالفهم الحظ، لتكون نتائجهم في الدورات والفصول القادمة أفضل وأجود، وخصوصا أن الوزارة سمحت بتكرار الإعادة بالدورة القادمة الأسبوع القادم وبمرونة دون تعقيدات.
٧. مطلوب إستقبال النتيجة أنّى كانت برضا وإعتدال، فبالمحصلة قل لن يصيبكم إلّا ما كتب الله لكم، ولذلك فحالة الرضا والقناعة والتصالح مع الذات مطلوبة في هكذا ظروف.
٨. مطلوب الفرح بإعتدال والإبتعاد عن مظاهر الفوضى وإطلاق الأعيرة النارية والفاردات التي تُغلق الطرقات والإزعاج وحالة الإرباك وكل ما هو سلبي، وفعلاً هنا قانون الدفاع يحظر التجمعات لأكثر من عشرين؛ فسلوك الناس الحقيقي يظهر في حالات الفرح والإمتحانات التي تتطلب الصبر.
8. فرصة لنزجي من القلب الشكر الجزيل لوزارة التربية والتعليم لما بذلته من جهد كبير لتطوير إمتحان الثانوية العامة وخصوصاً هذا العام في زمن جائحة كورونا الذي لاقى إرتياحاً عاماً عند الجميع، وكذلك القائمين على ذلك بدءاً من معالي الوزير ومروراً بإدارة الإمتحانات الأنموذج وصانعة الإبداع وإدارات الميدان المتميزة ووصولاً للمعلمين والعاملين بالوزارة في كل مكان والمتعاونين معهم من الجهات المختلفة.
9. النجاح والتميز له لون وطعم ورائحة مُثلى، كيف وإن كان لفلذات أكبادنا! فتحية إجلال وإكبار لكل من ساهم في وصولهم لهذا المستوى الرفيع، وأرجو الله مخلصاً للجميع قبولات جامعية موفقة وحسب الطلب.
بصراحة: مبارك من سويداء قلوبنا لكل المبدعين والناجحين وحظاً أوفر لمن لم يحالفهم النجاح، فالتميز في التوجيهي بزمن كورونا مطلوب لبناء مستقبل الشباب، لكنه ليس نهاية المطاف، فاﻷخذ بأيدي الطلبة للمستقبل وقادم الأيام ضرورة لتحسين مستويات تحصيلهم الدراسي ليختاروا تخصصاتهم الجامعية التي سيبدعون بها، وشكراً من القلب لوزارة التربية والتعليم وجيشها التربوي المبدع وكل مَنْ ساهم في تميز وإبداع ونجاح أبناءنا الطلبة الأعزاء.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :