facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الهجرة: دلالات


د. بسام العموش
19-08-2020 04:39 PM

ليست الهجرة لمجرد التأريخ الرقمي في مقابل التأريخ الميلادي أو الصيني أو الفرعوني أو غير ذلك بل هي حدث مفصلي في تاريخ الإسلام والبشرية جمعاء.

- فقد كانت تعبيرا" عن الظلم والغطرسة التي تعرض لها المسلمون من جبابرة مكة المتاجرين بالأصنام الحجرية والبشرية حيث كانت حياتهم غارقة في الرق العبودية . لقد حرموا المسلمين من العيش في بلدهم فانقضوا عليهم قتلا" وتعذيبا" فكان لا بد من البحث عن مخرج في الطائف والحبشة والمدينة.

- وكانت الهجرة طريقا" لقيام دولة الحرية والطهارة والحضارة كي تشع على العالم الذي يتنازعه الفرس عبدة النار و الروم ، ولم تلبث الدولة الجديدة بعد تنظيف الجزيرة من الجهل التخلف و الصنمية طويلا" حتى أطاحت بالفرس الروم فظهر الاسلام على مستوى العالم يراه الناس خاليا" من الخرافة والاستعباد ساعيا" للعلم والصناعة التطور.

- وكانت الهجرة لتعلم كل الناس أن المستضعف لا بد أن ينتصر في النهاية، فالهجرة السرية انما كانت لهدف كبير وهو العودة الى مكة دون انتقام من جبابرتها بل لاعلان العفو ليتعلم العالم حالة الصفح عن المعادي رغم وجود إمكان الانتقام المسيطر على كل دول الغطرسة قديما" وحديثا".

- والهجرة درس لكل المهجرين ليعملوا من أجل عودتهم رافعي الرأس عاليا" أمام من ظلمهم وأخرجهم.

فهل نحن اليوم بحاجة إلى هجرة انتقالية مكانية أم لنا دروب هجرة في السياسة والاقتصاد التعليم و الاجتماع وغير ذلك من جوانب الحياة؟ هل نعمل لهجر الظلم والذل والاستعباد و الفساد ؟ نأمل ذلك





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :