facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





8 عادات تقضي على صحتك النفسية، ابتعد عنها الآن!


26-08-2020 10:40 AM

عمون-الصحة النفسية هي مجموعة من الإجراءات والطرق التي يتّبعها الأفراد في المحافظة على صحتهم النفسية، حتى يتمكّنوا من إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجههم، وتُعرف أيضاً بأنها قدرة الفرد على التعامل مع البيئة المحيطة به، وتغليب حُكم العقل على الانفعالات التي تنتج نتيجة لتأثّره بالعوامل التي تدفعه للغضب، أو القلق، أو غيرها.

الصحة النفسية مثلها مثل باقي أجهزة الجسم حيث من الممكن أن تتعب وتمرض وتحتاج للعلاج، فلا داعي للخجل من الحديث عن الصحة النفسية فمن المهم الوقاية من الأمراض النفسية وعلاجها حين حدوثها.

وتعتبر بعض الأمراض النفسية كالقلق، الاكتئاب، الوسواس القهري، الاضطرابات النفسية، الفوبيا وغيرها، أصبحت معروفة لجميع هذه الأمراض يوجد طرق علاج مختلفة، منها العلاجات النفسية، العلاج السلوكي الذهني والعلاجات بالادوية وكذلك العلاجات البديلة.

في هذا المقال نقدم لكم 8 عادات تقضي على صحتك النفسية:
1- المشي بكسَل:
لا تنحني خلال سيرك أو أن تحدّب ظهرك، ارفع ذقنك وارجع كتفيك إلى الوراء، فتتحسن تلقائياً طلّتك ونظرتك إلى العالم .

2- الإستسلام لمن يضايقك:
لا يُرهبك من يسيطر عليك بكلماته الجارحة، حرّر نفسك من خلال التنكر له كلياً، أو واجهه في حال شهّر بك، لكن إياك أن تستسلم لأقواله، لأنك بذلك تدعه يسيطر على حياتك وصحتك النفسية .

3- الإمتناع عن الرياضة:
لا تتوقف عن ممارسة الرياضة كلياً، فإذا مارست التمارين الرياضية، ستتحسن صحتك النفسية بنسبة كبيرة .

4- التأجيل:
هو أمر سام ومزعج فلا تؤجل واجباتك المهنية، فعاجلاً أم آجلاً، عليك إنهاؤها، ولا تماطل في واجباتك الأكاديمية أو المنزلية كذلك، توقف لفترة استراحة قصيرة، افعل فيها شيء تحبه لتجدد طاقتك .

5- لا تتخذ الأمور دائماً على محمل الجد:
إذا ما وقع هاتفك الجوال أرضاً أو توسخ قميصك المفضل خذ الأمر ببساطة فلا تغضب أو تستاء فهذه عادة سيئة تؤثرفي صحتك النفسية من دون أن تدري ولا تتخذ كل ما يحصل معك على محمل الجد .

6- أعطي جسمك حاجته من النوم :
يؤثر النوم في كل شيء من هنا إياك ألا تتمتع بسبع ساعات من النوم كل ليلة إذ أن حاجة جسمك إلى النوم تبدو واضحة عندما تصاب بالإجهاد والقلق والنعاس

7- اجعل لنفسك وقت خاص بك:
لصحة نفسية جيدة من الضروري أن يمضي المرء وقتاً معيناً بمفرده للقراءة أو الكتابة أو ممارسة الرياضة .

8- تواصل شخصياً مع الغير:
لا تمتنع عن التواصل الشخصي مع الغير فلا تعتمد على التواصل الإلكتروني عبر الهواتف الذكية فقط بل من الضروري أن تتواصل وجهاً لوجه مع أصدقائك وأهلك وأبنائك، لا تنس أهمية العلاقات الإجتماعية والأحاديث العميقة.

من العوامل التي تؤثر على الصحة النفسية، فعندما يعيش الإنسان في أسرة مترابطة يتمكّن من تكوين شخصية سوية، وذات نفسية معتدلة، وخالية من الأمراض النفسية، بعكس الأفراد الذين يعيشون حياةً مضطربة في طفولتهم نتيجةً لوجود خلافات عائلية، أو عدم وجود أسرة متكاملة، فعندها تُصبح نسبة التعرّض للإصابة بمرض نفسي مرتفعة.

وإن طبيعة العمل الذي يعمل فيه الإنسان تعدّ من المؤثرات التي تؤثر على نفسيته، فعندما يعمل بأجواء مناسبة عندها يكون مرتاحاً نفسياً للقيام بعمله بشكل أفضل، بعكس وجوده في ظروف عمل غير مناسبة، فمثلاً: عمل الأفراد تحت أشعة الشمس المباشرة في أيام الصيف، مع عدم توفير أيّ وسائل لحمايتهم من الإصابة بضربة شمس من المحتمل أن يؤثّر ذلك على صحتهم النفسية، ويشعرهم بالقلق من طبيعة عملهم.
(البوابة)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :