facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





6 أسباب تجعلك تشعر بالقلق بعد الأكل


01-09-2020 10:47 AM

عمون - يشعر بعض الأشخاص أحيانا بالقلق فجأة من دون أي مقدمات، وهناك من يشعر بالقلق بعد الأكل.

وللسيطرة على هذه المشكلة، يجب تجنب المحفزات الرئيسية وإيجاد طرق للتعامل مع الأسباب الأكثر صعوبة، وهناك العديد من الأسباب التي تسبب القلق بعد تناول الطعام، والتي يمكن رصدها على النحو التالي:

نقص السكر في الدم

يسبب نقص سكر الدم التفاعلي (هبوط سكر الدم بعد الأكل)، عادة، زيادة في إنتاج الأنسولين، وهو ما يمكن أن يسبب الشعور بالقلق والانفعال والارتباك.

وقد يرافق ذلك أعراض جسدية مثل الدوخة والاهتزاز وتسارع ضربات القلب والتعرق.

وغالبا ما تؤدي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات إلى حدوث هبوط سكر الدم بعد الأكل.

ويمكن السيطرة على هذه الحالة عن طريق تناول الحبوب الكاملة والألياف والبيض والأسماك والدواجن والمكسرات والزبادي العادي والأفوكادو، والابتعاد عن الكحوليات والكافيين، خاصة قبل الأكل.

محفزات الطعام

هناك بعض الأطعمة التي تحفز أعراض القلق، على الرغم من أنها لا تؤثر بشكل مباشر على نسبة السكر في الدم مثل: الجبن واللحوم المصنعة والكافيين والزيوت المهدرجة والدقيق الأبيض والسكر والكربوهيدرات المكررة والكحول.

الحساسية

يمكن أن تتضمن الحساسية الغذائية أعراضا تشبه أعراض القلق مثل: صعوبة في التنفس، الدوار، تورم في الحلق، غثيان أو آلام في المعدة، وتسارع ضربات القلب.

ويعاني الكثير من الأشخاص من الحساسية من بعض الأطعمة، مثل حساسية الغلوتين والألبان والكبريتات والإضافات الغذائية الأخرى.

عادات الأكل القديمة

قد يقوم بعض الأشخاص بالابتعاد لفترة عن بعض أنماط الطعام، ثم يعودون فجأة عند اشتهائها، لذلك فإنهم يشعرون فجأة بالضيق والذعر.

التجارب السلبية السابقة

غالبا ما تسبب التجارب السلبية السابقة المتعلقة بالطعام مشاعر القلق، فمثلا الخلافات عند تناول طعام ما ذات مرة، تجعل التوتر العاطفي والخوف يعودان إليك كلما تناولت نفس الطبق أو حتى وجبة مختلفة في نفس المكان، كما أن تعرضك لتسمم غذائي عند تناول طعام من مكان ما، قد يجعلك تشعر بالقلق عند تجربة هذه الأطعمة مرة أخرى.

اضطراب الأكل

من الشائع أن يعاني بعض الأشخاص الذين لديهم اضطرابات في الأكل من القلق، ولا يعني القلق بعد الأكل بالضرورة الإصابة بهذه الحالة، إلا أنه يشير أحيانا إلى أنماط أكل ضارة.

وتشمل العلامات الرئيسية الأخرى لاضطراب الأكل: القلق عند تناول الطعام مع الآخرين، والشعور بالذنب بعد تناول الأطعمة غير الصحية، والعصبية عند تناول الكثير من الطعام.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :