facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ساحة المسجد الحسيني وسط عمان قبل 60 عاماً


داود عمر داود
12-09-2020 03:55 PM

صورة قديمة لساحة المسجد الحسيني، وسط عمان، سنة 1960. حيث كانت عمان بمثابة (بلدة) لا يتجاوز عدد سكانها 216 ألف نسمة. الصورة تحكي جانباً من تاريخ المدينة. حيث كان شارع (المهاجرين) ذو اتجاهين، تفصله جزيرة، ومعظم السيارات نوع مرسيدس، بما فيها سيارات الأجرة، ذات الجناح الأبيض. ويلاحظ انسياب المرور، رغم أن الصورة سبقت إشارات المرور بحوالي 10 سنوات.

وعمال المياومة ينتظرون المقاولين هناك مستظلين بالمسجد من حر الشمس، حيث ما زال بقيتهم يأملون بإيجاد عمل، رغم أن الظل يشير إلى أن الصورة التقطت، صيفاً، قبيل منتصف النهار. وكانت أُجرة العامل، آنذاك، نصف دينار، وذلك قبل وقت طويل من حضور عمال المياومة الوافدين من مصر، ثم من سوريا.

وإلى أقصى يسار الصورة، بمحاذاة سيارة الفوكس الحمراء، كان نقطة التجمع الوحيدة للمصورين القدامي، الذين كانوا يلتقطون الصور الشخصية، لمن أراد إصدار هوية أو جواز سفر، وذلك قبل انتشار الاستوديوهات الحديثة. وكان الناس يطلقون إسم (ستوديو قرمز)، على هؤلاء المصورين، بساحة المسجد، نظرا لأنهم كانوا يُجلسون الزبائن على كراسي القش القديمة.

وفي أعلى يسار الصورة، يظهر (مسجد أبو درويش)، بجبل الإشرافية، الذي كان قيد الإنشاء، حيث أُفتتح سنة 1961. أما المسجد الحسيني، فقد أُقيم مع بداية تأسيس الإمارة، في النصف الأول من عشرينيات القرن الماضي، مكان مسجد قديم كل يحمل اسم المسجد العمري.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :