facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صناعة "الاردن" تطالب بالسماح باستيراد الأبقار


13-09-2020 10:20 AM

عمون - أكدت غرفة صناعة عمان ضرورة تعزيز إنتاج الحليب البقري الطازج في المملكة، وذلك لأهمية هذه المادة كمدخل انتاج أساسي في منتجات الألبان بالمملكة، الذي يعتبر ركيزة من ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، من خلال خلقه للعديد من فرص العمل للأردنيين سواء في القطاع الزراعي او الصناعي.

رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، اوضح انه منذ بداية هذا العام، شهد انتاج الحليب الطازج في المملكة تراجعا، وصلت ذروته خلال الشهر الحالي، حيث تراجع انتاج الحليب الطازج وبنسبة تصل الى 20% حيث كان ينتج يوميا 900 طن أصبحت الآن حوالي 700 طن، كما زادت نسبة الاجهاض لدى الابقار اضافة الى تدني معدل الخصوبة، الأمر الذي ينذر بتراجع كميات الحليب المنتجة خلال الستة اشهر القادمة، مما سيؤثر سلبا على انتاج مصانع ومشاغل الالبان، والتي يصل عددها الى (80) مصنعا ومشغلا، تشغل حوالي (45) الف عامل وعاملة.

واضاف الجغبير ان المواصفات والمقاييس الأردنية، تشترط استخدام الحليب الطازج في منتجات الالبان والأجبان، وأي نقص في مادة الحليب، سيؤدي الى تراجع انتاج المصانع الأردنية من هذه المواد واضعاف تنافسيتها، ويعزز تواجد منتجات الالبان والاجبان المستوردة في السوق المحلي.

ودعا الجغبير الى السماح باستيراد الابقار بشكل مقنن، يصل الى 2000 رأس بقر كحد أقصى، وذلك للحفاظ على توازن السوق، بحيث يتم توزيع الابقار المستوردة على أكبر عدد من المزارعين، وخصوصا صغار مربي الأبقار، وليس كما كان معمولا به سابقا حيث ان يتم فتح باب الاستيراد دون تحديد الكميات مما كان يخل بتوازن سعر الحليب محليا وخروج الكثير من صغار المزارعين من السوق بسبب تدني الأسعار.

يذكر انه تم ايقاف استيراد الابقار في عام 2018 بتوافق بين القطاع الصناعي والزراعي وذلك لعمل توازن بين العرض والطلب لتحصيل سعر عادل للحليب وتوفير الكميات اللازمة للصناعة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :