facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





علي بابا تعتزم استثمار 3 مليارات دولار في شركة النقل التشاركي


15-09-2020 05:44 PM

عمون - تخطط مجموعة علي بابا القابضة لاستثمار 3 مليارات دولار في شركة النقل التشاركي بجنوب شرق آسيا Grab، وشراء جزء من حصة أوبر في الشركة، وذلك بحسب ما ذكرته مصادر لوكالة بلومبيرغ.

استثمار ضخم
تسعى شركة التجارة الإلكترونية الصينية لضخ جزء من التمويل لشراء نسبة من الأسهم المملوكة لأوبر تكنولوجيز. وفي حال نجاح الصفقة، ستكون واحدة من أكبر الاستثمارات التي تراهن عليها على بابا في جنوب شرق آسيا منذ أول استثمار لها في Lazada عام 2016.
تتيح الصفقة المرتقبة للشركة الصينية الاطلاع على بيانات ملايين المستخدمين في 8 دول، وأسطول نقل متنامي، بالإضافة إلى حصة في المحفظة الرقمية وخدمات مالية.
ووفقاً لبلومبيرغ، قد يكون دمج شبكة توصيل Grab في Lazada أحد السيناريوهات المطروحة، وهو ما يسمح للشركة السنغافورية الناشئة بالوصول لشبكة أوسع من العملاء.
يمثل مبلغ التمويل نحو الخمس من آخر تقييم لشركة Grab بنحو 14 مليارات دولار. وتعاني الشركة من أزمة حادة بسبب تأثير جائحة كوفيد-19 على خدمات النقل التشاركي.
وقد تمثل الصفقة طوق نجاة لشركة Lazada التابعة لعلي بابا، خاصة في ظل المنافسة الشديدة مع منافستها Shopee المدعومة من Tencent.
حصة أوبر في Grab
في 2018، وافقت أوبر على بيع عملياتها في جنوب شرق آسيا إلى منافسها المحلي (Grab)، لتخرج من أحد الأسواق الأكثر نموًا في خدمات النقل التشاركي في العالم. وفي المقابل، احتفظت أوبر بحصة تبلغ نحو 27.5% في (Grab).

وواجهت الصفقة اعتراضات في ذلك الوقت، حيث اعترضت اللجنة المسئولة عن المنافسة والمستهلكين في سنغافورة على دمج عمليات أوبر في جنوب شرق آسيا مع منافستها الإقليمية (Grab)، واعتبرت أن الاستحواذ يقلل من المنافسة في قطاع النقل التشاركي بالبلاد.

وبموجب الاتفاق المسبق بين الشركتين، سيتم طرح Grab في البورصة بحلول منتصف 2023، وإذا لم تقم بتلك الخطوة ستدفع ملياري دولار لشركة أوبر.
عن فوربس.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :