facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





توق: اختبار القبول لن يترك بيد الجامعات .. وسينهي رعب التوجيهي


17-09-2020 08:02 PM

عمون - أحمد الزبون - قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق، الخميس، إن امتحان القبول الجامعي الجديد لن يترك بيد كل جامعة على حدة، مؤكدا مركزية الاختبار الجديد.

وبين توق لـ عمون، أن مجلس التعليم العالي لا يزال يدرس عدة خيارات حول الامتحان، مشيرا إلى أن الامتحان سيكون عن طريق الوزارة أو المركز الوطني للمناهج أو مؤسسة رسمية.

وأشار إلى أن تطوير الامتحان الجديد سيكون بالتعاون مع المركز الوطني للمناهج، مرجحا الانتهاء من تطويره في تموز العام المقبل.

ولفت إلى اختبار القبول الجديد تطبقه 65 دولة في العالم، مؤكدا مركزية الامتحان وإجراءاته المضبوطة كامتحان الثانوية العامة.

وقال، إن المرحلة الاولى للاختبار الجديد ستطبق على كليات الهندسة، العام المقبل لغايات التقييم، مشيرا إلى أنه على ضوء التقييم سيتم التوسع لكليات أو تخصصات اخرى في السنة التي تليها.

وعن أهداف التعديل الجديد، أكد أن التعديل الجديد ينهي رعب التوجيهي ويخلص الطالب من الخوف والرهبة، وبالتالي اختبار القبول يبعث للطالب الاطمئنان كونه ليس الامتحان الوحيد الذي يحدد مصيره، ويعالج مشاكل الطلبة الذين يعانون من أوضاع خاصة كالمرض أو الظروف الاخرى.

وشدد على ضرورة عدم تحديد مصير الطالب من امتحان واحد، مؤكدا أن النقاش حول الآلية الجديدة بدأ منذ 30 عاما.

وأضاف، أن الامتحان يكشف استعدادات وميول الطلبة لأي حقل تخصصي، مشيرا إلى أن الامتحان لن يشوبه اللغط والواسطة.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أعلنت، بأن مجلس التعليم العالي قرر الموافقة على المبادئ العامة للقبول الجامعي للعام 2021 / 2022، وذلك على النحو الآتي:

أولا. يكون القبول على أساس الكلية أو حقل التخصص بحيث تكون السنة الأولى مشتركة.

ثانيا. يتم التفريع أو التخصص في الأقسام الأكاديمية ابتداءً من السنة الثانية بناءً على ثلاثة معايير أساسية هي رغبة الطالب، ومعدله التراكمي في السنة الأولى، ومقابلة يجريها القسم معه حسب الحاجة.

ثالثا. يتم اعتماد المجموع الكلي للعلامة في امتحان الثانوية العامة من (1400) بدل العلامة المئوية من (100) كأحد أسس القبول.

رابعا. يبنى القبول على الأسس الآتية: ‌أ) علامة مركبة موزونة تشمل (50 بالمئة) من المجموع الكلي للعلامة في امتحان الثانوية العامة أو ما يعادلها، و(50 بالمئة) من العلامة على مبحثين (أو ثلاثة) من المباحث الدراسية ذات العلاقة بالكلية أو حقل التخصص الذي يرغب الطالب التقدم له. ‌ب) نتيجة الطالب في اختبار قبول ذو شقين؛ الشق الأول يقيس الاستعدادات الأكاديمية العامة Academic Aptitude بينما يقيس الشق الثاني القدرات التحصيلية الخاصة.
‌ج) تتكون العلامة المؤهلة للقبول من (60 بالمئة)من العلامة المركبة في امتحان الثانوية العامة الواردة في (أ) أعلاه، و(40 بالمئة) من علامة الطالب في شقي اختبار القبول الواردة في (ب) أعلاه.

خامسا. يتم توزيع الطلبة في نهاية السنة الدراسية الأولى أو بداية السنة الدراسية الثانية على التخصصات في الكلية أو حقل التخصص الذي قبل فيه بناءً على الأسس الآتية: ‌أ) الرغبة الشخصية للطالب.

‌ب) المعدل التراكمي للطالب في السنة الأولى (GPA)‌ج) مقابلة يجريها قسم التخصص حسب الحاجة بناءً على تقدير القسم الأكاديمي أو الكلية.

سادسا. تطبق هذه الأسس على جميع الطلبة الأردنيين بغض النظر عن نوع الشهادة التي يحملونها (أردنية أو عربية أو أجنبية) سواءً درسوا داخل المملكة أو خارجها.

سابعا. يستثنى الطلبة العرب والأجانب من هذه الأسس لمدة (2-3) سنوات لتهيئة الدول العربية والأجنبية وتوعية الطلبة فيها حول الأسس الجديدة للقبول.

ثامنا. يتم البدء فوراً بإعداد امتحان القبول من قبل لجنة أكاديمية من المتخصصين وبالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج، ويبدأ تطبيقه على طلبة حقل العلوم الهندسية أولاً، ويتم تعميم التجربة على حقول تخصص أخرى على ضوء تقييمها.

تاسعا. تكليف وحدة تنسيق القبول الموحد التابعة للوزارة وضع الأسس التنفيذية لعملية القبول الموحد في الجامعات الأردنية وفقاً للمبادئ المبينة أعلاه، وإعداد البرمجيات اللازمة للتنفيذ.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :