facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة بجزئي الدماغ على عكس البالغين


19-09-2020 08:04 PM

عمون - كشفت دراسة حديثة أن الأطفال يتعلمون اللغة باستخدام جزئي الدماغ الأيمن والأيسر على عكس البالغين، وهو ما قد يساعد على فهم قدرة بعض الأطفال على تحدي الشلل الدماغي.

في تقرير نشرته صحيفة لوموند (Le Monde) الفرنسية، قالت الكاتبة لور بيلو إن مجموعة من الباحثين في المركز الطبي بجامعة جورج تاون الأميركية توصّلوا إلى أن الأطفال في سن مبكرة يستخدمون جزئي الدماغ الأيمن والأيسر لفهم اللغة، في حين لا يستخدم معظم البالغين إلا الجزء الأيسر.

وقد خلص الباحثون إلى هذه النتائج من خلال تصوير النشاط الدماغي بتقنية الرنين المغناطيسي الوظيفي، بعد أن أجروا اختبارات لغوية لـ39 طفلا و14 شخصا بالغًا.

قسّم الباحثون المشاركين في الاختبارات إلى 4 فئات عمرية (من 4 إلى 6 أعوام، ومن 7 إلى 9، ومن 10 إلى 13، ومن 18 إلى 29 عاما)، وبعد مقارنة النتائج وجدوا أن نشاط المنطقة المسؤولة عن فهم اللغة في نصف الدماغ الأيمن يبدأ في التراجع مع التقدم في العمر، ويختفي تماما عند كبار السن.

يقول طبيب الأعصاب ليونيل نقاش إن "هذه الديناميكية الدماغية المتمثلة في تحيز الوظائف اللغوية إلى الجانب الأيسر من الدماغ، والتي تصبح أكثر وضوحا كلما تقدم العمر، مثيرة على نحو خاص لأننا كنا نعتقد من خلال أبحاث فريق غيسلين ديهان لامبرتز أن هذا التحيز إلى الجانب الأيسر يكتمل منذ سن 3 أشهر".

نُشرت الدراسة الجديدة يوم 7 سبتمبر/أيلول 2020 في دورية "وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم" (National Academy of Sciences). وتقول الكاتبة إنها يمكن أن تساعد كثيرا في فهم قدرة بعض الأطفال على التكيف، على غرار أولئك الذين ولدوا بشلل دماغي أثّر على أحد نصفي الدماغ وتمكّنوا من تطوير قدرات معرفية باستخدام النصف الآخر.

التطور اللغوي
عندما يولد الأطفال يمكنهم بالفعل الاستجابة لإيقاع اللغة، كما يمكنهم التعرف على الانفعالات في أصوات اللغة من السرعة والضغط والسعادة والغضب.

وبحسب موقع فير ويل فاميلي (Verywellfamily)، فإن الرضع في عمر 4-6 أشهر يمكنهم التمييز بين أصوات اللغة وغيرها من الضوضاء. على سبيل المثال، يعرفون الفرق بين الكلمة المنطوقة والتصفيق.

في عمر 6 أشهر، يبدأ الأطفال في الثرثرة، وهذه هي أول علامة على أن الطفل يتعلم لغة. ليصبح بإمكان الطفل إصدار جميع الأصوات بجميع لغات العالم، ولكن عندما يبلغ عامًا من العمر سيكون قد أسقط الأصوات التي ليست جزءًا من اللغة الأم التي يتعلمها.

وفي عمر 8 أشهر يمكن للأطفال التعرف على التمييز بين حدود الكلمات. على الرغم من أنهم يتعرفون على مجموعات الصوت هذه على أنها كلمات، فإنهم لا يزالون يتعلمون معنى هذه الكلمات. فمن المرجح أن يفهم الأطفال في هذا العمر معنى الكلمات المتعلقة بتجاربهم اليومية، وخاصة الطعام وأجزاء الجسم.

وعندما يبلغ الطفل 12 شهرا، يستطيع إرفاق المعاني بالكلمات، ومن ثم بناء المفردات، إلى جانب تقليد الكلمات الجديدة التي يسمعها.

المصدر : الصحافة الفرنسية





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :