facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأديب ”هزاع البراري“ يفتتح مهرجان المسرح الحر الشبابي


20-09-2020 01:48 PM

*البراري: إنه المسرح، الذي لا يقف عند حد، وفضاءاته يتجاوز كل الجدران.

*عليان: في ذكرى تأسيس المسرح الحر العشرين، نحتفي بالشباب المسرحي الأردني.

*الدباس: هذه الدورة، خصصها المهرجان لإبداعات الشباب الفنية والإدارية.

عمون - من عروبة الحباشنة - تصادف ان تكون الذكرى ال 20 لتأسيس مهرجان المسرح، تأتي في ظرف استثنائي، ولتكون اول دورة لمهرجان اردني وأول عرض مسرحي اردني، يتم البث من خلال العالم الافتراضي، عبر المنصات الالكترونية والتواصل الاجتماعي، وذلك في الاحتفالية التي رعاها اليوم، الكاتب” هزاع البراري” امين عام وزارة الثقافة، مندوبا عن وزير الثقافة/ بحضور نقيب الفنانين” حسين الخطيب”، ومدير مديرية المسرح والفنون” عبدالكريم الجراح”، وعدد قليل من الصحفيين والمهتمين، توزعوا وفق شروط التباعد الاجتماعي في المسرح الرئيسي ، بالمركز الثقافي الملكي.

فقرات الافتتاح بدأت بعرض “برومو” تناول مسيرة المسرح الحر الفنية في مجال المسرح، ومسرح الاطفال والافلام، كما تم تقديم شهادات لفنانين عرب من الذين حضروا عبردورات المسرح الحر في سنواته المتتالية.


الفنان “علي عليان” رئيس فرقة المسرح الحر القى كلمة قال فيها” في ذكرى تأسيس المسرح الحر العشرين، نحتفي بالشباب المسرحي الاردني، من خلال مسار” مهرجان المسرح الحر الشبابي”، وناسف بان عروض المهرجان بلا جمهور… انها الجائحة الكونية التي وضعتنا بهذا الموقف.

لكننا سنأتيكم عبر ” الاونلاين”ليس فقط لجمهورنا المحلي الأردني، بل للجمهور العالمي الذي يتابعنا  عبر منصات المسرح الحر، والمنصات المتعاونة الشريكة في البث وهي” منصة مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي – مصر، ومنصة المركز الدولي للثقافة والفنون – امريكا، ومنصة مسارح عربية – فرنسا، بالإضافة الى منصة الدائرة الثقافية في امانة عمان الكبرى.


الفنانة ” امل الدباس” رئيس اللجنة العليا للمهرجان قالت” ان خشبة المسرح تفتح ذراعيها للشباب”،واكدت في كلمتها على أهمية اعطاء الشباب فرصتهم للوقوف على خشبة المسرح، وأن يكون لهم داعم لإبراز مواهبهم، فهم الجيل المسرحي القادم الذي نعوّل عليه، وان المسرح الحر يضع من بين ضمن أهدافه الرئيسية ان تكون هناك مساحة للشباب، وان هذه الدورة، هي مخصصة لابداعاتهم الفنية والإدارية، حيث يتولى الشباب دفة قيادة هذا المهرجان.

 وقد نودي على أسماء مدراء المهرجان، للخروج على المسرح، حيث تم الترحيب بالفنانة ”رناد ثلجي” مديرة المهرجان، و”يزن ابو سليم”. المدير التنفيذي للمهرجان.

وقد صعد المسرح، أعضاء لجنة التحكيم الأردنيين، وهم الفنان” ماهر خماش”، رئيس لجنة التحكيم، والفنانة” اريج دبابنة”، والمخرج  “فراس المصري”، وتمت تلاه أسماء بقية أعضاء اللجنة، الذين لم يتمكنوا من الحضور وهم “محمد منير العرقي من تونس، والدكتور عمر فرتات من فرنسا”.

“هزاع البراري” امين عام وزارة الثقافة، مندوب وزير الثقافة ” د. الطويسي” قال ” إنه المسرح، الذي لا يقف عند حد، وبفضاءاته التي تتجاوز كل الجدران والمعيقات، وانهم المسرحيين الذين تتجاوز ابداعاتهم كل الظروف الصعبة، حتى يبقى المسرح حاضرا، يقول كلمته، ويعبر عن الناس بواقعهم وأحلامهم وتطلعاتهم، وفي هذه الظروف الصعبة، تصر “فرقة المسرح الحر” على إطلاق مهرجانها، وأن يكون للشباب صوتهم وحضورهم، ومن هنا أقدم التحية لكل الشباب، وأتمنى المشاهدة الطيبة والمتعة  لكل المتابعين على كافة المنصات….وباسم الله.. وعلى بركة الله.. اعلن اطلاق فعاليات هذه الدورة.

وتقترب المخرجة الشابة” دعاء العدوان” من واقع يعيشه العالم، مفتوح على كل الأسئلة، عالم ينزع الى الفردية، ويريد كل واحد ان يعكس أفكاره، ويفرضها على الآخرين، وأن يجعل منها حقائق مطلقة، يتبعها الآخرون، فهذا السيرك الذي تدور احداث المسرحية في خلفيته وكواليسه، هو دلالة عن سيرك الحياة الذي نعيشه، حيث لم تعد تلك المساحات للبراءة والتسامح وفهم الاخر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :