facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





بدء إجراءات طلب المكلفين بخدمة العلم في تشرين الأول


20-09-2020 02:50 PM

عمون - أحمد الزبون - علمت عمون إن إجراءات استدعاء المكلفين الذين تنطبق عليهم شروط خدمة العلم من مواليد عام 1995 ستكون في شهر تشرين الأول.

وقال مصدر لـ عمون، إن افتتاح الدورة بمرحلة التدريب سيكون في الأول من شهر تشرين الثاني.

وأضاف المصدر، أنه تم تسليم الحكام الإداريين القوائم الخاصة بأسماء المكلفين المستهدفين لخدمة العلم؛ وذلك لغايات التواصل معهم وابلاغهم بانهم ممن وقع عليهم الاختيار.

وكان وزير العمل نضال البطاينة، أكد أن خدمة العلم ستكون الزامية للذكور الأردنيين استنادا لأحكام المادة 3 من قانون خدمة العلم لسنة 1986 وتعديلاته، مضيفا أن مدة الخدمة ستكون 12 شهرا.

أما عن الفئة المستهدفة والمعايير فصرح وزير العمل بأن القوات المسلحة ستقوم باستدعاء كل أردني ذكر من عمر 25 سنة ولغاية 29 سنة والفئة التي سيتم استدعائها في الدفعة الأولى هم من مواليد 1995ممن تنطبق عليهم المعايير التالية:

1- ان يكون الشخص بدون عمل، فلا تكون له اشتراكات فعلية بالضمان الاجتماعي خلال السنة الاخيرة التي تسبق تاريخ استدعاؤه لخدمة العلم، او ان لا يكون قادرا على اثبات عمله بانتظام خلال السنة الاخيرة التي تسبق تاريخ الاستدعاء بغض النظر عن الاشتراك بالضمان الاجتماعي، ولا يكون شريكا في شركة مسجلة او مالكا لمؤسسة فردية مسجلة لدى الجهات المختصة فعالة خلال السنة الاخيرة التي تسبق تاريخ الاستدعاء.

2- أن لا يكون مقيما خارج المملكة.

3- أن يكون لائق صحيا وغير مصنف طبياً بدرجة خامسة بناءً على لجنة طبية.

4- أن لا يكون الأبن الوحيد (الذكر) لوالديه او لأحدهما احياءً او أموات.

5- أن لا يكون طالباً منتظماً على مقاعد الدراسة في المدارس الثانوية او المعاهد والكليات او الجامعات وبأي مستوى تعليمي.

6- أن لا يكون رباً لأسرة قبل استدعائه الى خدمة العلم.

وأضاف البطاينة بأنه سيتم مزج المكلفين من مختلف المحافظات في مواقع التدريب وهذا بحد ذاته سيحقق مكاسب عدة، وعن الحوافز أوضح البطاينة بأن المكلف سيمنح طول فترة الخدمة راتبا شهريا مقداره 100 دينار.

كما أوضح وزير العمل بأنه سيتم تعديل تعليمات التعيين في الخدمة المدنية بحيث يتم إضافة نقاط إضافية للمكلفين الملتحقين في خدمة العلم.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :