facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





بدء فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحر الشبابي


20-09-2020 02:52 PM

عمون - بدأت مساء أمس السبت في المركز الثقافي الملكي ومنه عبر العالم الافتراضي، فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحر الشبابي التي تقام هذا العام تحت شعار" الوضع كوفيد-19 ".

واشتمل حفل الافتتاح المهرجان الذي حضره أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري مندوبا عن وزير الثقافة، على فيلم قصير عن الأعمال المسرحية المشاركة في هذه الدورة، وفيلم اخر بمناسبة مرور 20 عاما على تأسيس فرقة المسرح الحر المنظمة للمهرجان، وعرض مسرحي بعنوان "سبعة" إخراج دعاء العدوان.

وقال البراري في تصريح صحفي، إن الفعاليات الثفاقية في ظل جائحة كورونا مختلفة على صعيد الشكل والمضمون ومنها فعاليات هذا العام لمهرجان ليالي المسرح الحر التي تنحاز الى فئة الشباب من خلال تخصيص هذه الدورة للابداعات الشبابية في المسرح، ومن ثم بث هذه الأعمال المسرحية عبر العالم الافتراضي تطبيقا لشروط التباعد الاجتماعي التي فرضتها هذه الظروف.

وأضاف، أن المسرح كفعل ثقافي يتجاوز بفضاءاته كل الجدران والمعيقات مشيدا بجهود فرقة المسرح الحر بإطلاق هذه الدورة ليكون للشباب صوتهم وحضورهم في المسرح.

بدوره، قال رئيس فرقة المسرح الحر الفنان علي عليان، إن هذا المهرجان الذي يستمر حتى الخميس المقبل يقدم 5 أعمال مسرحية شبابية على خشبة المسرح بلا جمهور، ومن ثم تصور بأحدث التقنيات، وتبث مباشرة الى العالم الافتراضي عبر منصات الكترونية في فرنسا واميركا ومصر، ومنصة الدائرة الثقافية لامانة عمان الكبرى، ومنصات المسرح الحر على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتشارك في هذه الدورة الاستثنائية التي تأتي في ظل جائحة كورونا، مسرحية "سبعة" إخراج دعاء العدوان، ومسرحية " ذاكرة صفراء" إخراج عبد السلام الخطيب، ومسرحية "هذيانات شكسبير"إخراج اياد الريموني، ومسرحية " طرق" إخراج عمر الضمور، ومسرحية" على حافة الأرض" إخراج بلال زيتون، وعرض مسجل لمسرحية "الشقف" من تونس، إخراج سيرين قنون.

وتتنافس الأعمال المسرحية على 5 جوائز هي: جائزة أفضل ممثل وقيمتها 150 دينارا، وجائزة أفضل ممثلة وقيمتها 150 دينارا، وجائزة أفضل سينوغرافيا وقيمتها 150 دينارا، وجائزة أفضل إخراج وقيمتها 150 دينارا، وجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل وقيمتها 200 دينار.

ويترأس لجنة تحكيم المهرجان لهذا العام، الفنان ماهر خماش، وعضوية الفنان محمد منير العرقي من تونس، والفنانة أريج دبابنة، والمخرج فراس المصري، والدكتور عمر فرتات من فرنسا.

كما تضم اللجنة العليا للمهرجان كل من: الفنانة أمل الدباس، والفنان علي عليان، والموسيقي مالك البرماوي، والمخرج إياد الشطناوي، ومحمد المراشدة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :