facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الرزاز خلال اطلاق "سند": خطوة هامة للانتقال نحو حكومة إلكترونية


22-09-2020 09:47 AM

عمون - أكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز أن إطلاق تطبيق "سند" بحلته الجديدة يعد نقلة نوعية وخطوة مهمة من خطوات متتالية تسعى فيها الحكومة للانتقال نحو حكومة إلكترونية وتحول رقمي استجابة للتوجيهات الملكية السامية في هذا الخصوص.

جاء ذلك خلال رعايته لإطلاق تطبيق "سند" للمعاملات الحكومية الرقمية بحلّته الجديدة اليوم الثلاثاء في وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، بحضور وزيري العدل الدكتور بسام التلهوني والاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى الغرايبة، وعدد من مدراء المؤسسات الحكومية، ومشاركة ممثلين من جمعية إنتاج وجمعية الريادة، عبر تقنية الاتصال المرئي (عن بُعد).

وأشار الرزاز إلى الاختلاف المهم الذي طرأ على التطبيق بعد جائحة كورونا من خلال إدخال البيانات المطلوبة من المواطنين عبر التطبيق والتأكد منها في عملية سريعة لا تتجاوز دقائق، ما يسهم في توفير الوقت والجهد على المواطنين ولا يتطلب ذهابهم إلى الوزارات والمؤسسات الحكومية لإنجاز المعاملات سيما في ظل التهديد الصحي نتيجة وباء كورونا، كما يساعد في القضاء على الواسطة والمحسوبية.

وأضاف أن التطبيق يقدم خدمات إلكترونية رقمية في مؤسسات ووزارات مهمة كمؤسسة الضمان الاجتماعي، وأمانة عمّان الكبرى، ودائرة الأحوال المدنية والجوازات، ووزارات العدل والصناعة والتجارة والتموين والتنمية الاجتماعية والإدارة المحلية ودائرة مراقبة الشركات، ودائرة الأراضي والمساحة، وصندوق المعونة الوطنية، إضافة إلى منصة "بخدمتكم".

كما أكد رئيس الوزراء أهمية التغذية الراجعة من قبل مستخدمي التطبيق لتقييم الخدمات المقدمة وأداء الوزارات والمؤسسات الحكومية، مع إبداء الرأي أو تقديم الشكاوى عبر منصة " بخدمتكم".

‎ولفت الرزاز إلى النقلة النوعية في استخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية من قبل المواطنين، وذلك من خلال إنجاز أكثر من 9 مليون معاملة خلال العام الحالي مقارنة مع نحو 2 مليون ونصف معاملة في العام الماضي، مثنيا على دور القطاع الخاص في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جعل الأردن نموذجا في التطور الرقمي، قائلا: " أنتم رديف أساسي لنا في تطوير هذا القطاع".

وأعرب الرزاز عن شكره الموصول لكل الوزارات والمؤسسات التي ساهمت في إطلاق تطبيق " سند" بحلته الجديدة وتحديث خدماتها لتكون رقمية، مشيدا بجهود وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وعملها الدؤوب لإطلاق التطبيق بالشراكة مع المؤسسات المعنية في ظل الظروف التي تمر بها المملكة نتيجة وباء كورونا وتداعياته المختلفة.

من جانبه، قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى الغرايبة إن عدد الخدمات الرقمية المقدمة من خلال تطبيق " سند" تضاعفت من 100 خدمة إلكترونية في المرحلة الأولى، إلى أكثر من 200 خدمة الكترونية موزعة على إحدى عشرة وزارة ومؤسسة حكومية.
وأشار الغرايبة إلى أن الوزارة اعتمدت آلية تفعيل تطبيق "سند" عن بُعد باستخدام نظام التحقق من الوجه والتي تعتبر من الآليات الحديثة لتحديد هوية الأشخاص بواسطة رسم خرائط لملامح الوجه ومقارنتها بمعلومات في قاعدة البيانات المخزنة في دائرة الأحوال المدنية والجوازات.

وأضاف إن التطبيق يوفر بحلته الجديدة لوحة معلوماتية خاصة بالمستخدم تحتوي على معلومات الوثائق الأساسية الخاصة به.
ولفت إلى أن التطبيق سيكون متاحا للاستخدام أمام جميع المواطنين داخل المملكة، و للمغتربين في الخارج ولأفراد القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، الذين لم يتمكنوا من تفعيل واستخدام التطبيق في نسخته الأولى ضمن الآلية السابقة.

وأضاف أن " سند" بحلته الجديدة سيتيح لمستخدمي خدمات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الإلكترونية ميزة الدخول الموحد مباشرة إلى التطبيق من خلال كلمة المرور الخاصة بالخدمات الإلكترونية للضمان دون الحاجة للقيام بعملية تسجيل جديدة لتفعيله.

كما أشار الغرابية إلى أن هناك تزايدا كبيرا وملحوظا في حجم الإقبال على استخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية من قبل المواطنين، من خلال الأرقام الخاصة بعدد المعاملات المنجزة إلكترونيا في الوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة.

ولفت إلى أن عدد المعاملات المنجزة إلكترونياً لغاية نهاية شهر آب الماضي بلغ 9,472,404 معاملات أي ما يعادل أربعة اضعاف الرقم المسجل في عام 2019 للفترة ذاتها، والتي بلغت 2,569,321 معاملة، ما يدل على الاقبال الكبير والاعتماد من قبل المواطنين على الخدمات الإلكترونية التي توفر الوقت والجهد عليهم.

ولفت الغرايبة إلى أن الوزارة ستطلق خدمة التوقيع الالكتروني قريبا، والتي ستمكن المواطنين من تنفيذ معاملاتهم الحكومية رقميا بشكل كامل دون الحاجة إلى التواجد في المؤسسات الحكومية، كما سيستبدل التوقيع على الورق بالتوقيع الرقمي الموافق عليه قانونيا، للمساهمة في توفير الوقت والجهد على المواطنين.

ويتيح تطبيق "سند" بالحلة الجديدة الدخول إلى الخدمات الحكومية الرقمية من قبل المواطنين بالرقم الوطني الخاص بهم وكلمة مرور موحدة، بدلاً من كلمات مرور متعددة لإنجاز المعاملات الحكومية الرقمية والوصول إلى الخدمات الرقمية للمؤسسات والوزارات المضافة في هذا التطبيق.

كما سيتم اعتماد آلية تفعيل التطبيق عن بُعد باستخدام نظام التحقق من الوجه بأمان وسهولة، إضافة الى استخدام سؤال للتحقق حول معلومات المستخدم لضمان أقصى درجات الأمان، لغايات إلغاء زيارة المواطنين الشخصية لمحطات التفعيل التي كانت تستخدم سابقا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :