facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دراسة: خسارة الوزن تساعد على التعافي من السكري


22-09-2020 09:20 PM

عمون - كشفت دراسة جديدة مهمة أن مرضى السكري يمكنهم إعادة البنكرياس لشكله الصحي وحجمه عبر خسارتهم الوزن الزائد.

ويعاني مرضى السكري (النوع الثاني) من بنكرياس غير منتظم الشكل ويكون أصغر من السليم بمقدار الثلث، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

لكن الليلة الماضية، كشف باحثون بريطانيون أنه يمكن إعادة البنكرياس لحجمه الطبيعي حال دخول المرضى مرحلة الشفاء من خلال خسارتهم عدة كيلوجرامات من وزنهم.

ويعاني نحو 4 ملايين شخص في المملكة المتحدة من السكري النوع الثاني، والمرتبط بشكل وثيق بالإصابة بالسمنة.

ويتطور المرض عندما لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الإنسولين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم سكر الدم، أو ألا يعمل الإنسولين بشكل سليم.

وحتى يومنا هذا، لم يتضح ما إن كان تقلص حجم البنكرياس من بين أسباب الإصابة بمرض السكري النوي الثاني، أو أنه نتيجة له.

لكن أظهرت التجربة بشكل قاطع أن تضاؤل حجم البنكرياس مرتبط بالدهون الزائدة، ويمكنه العودة لحجمه الطبيعي إن تمكن مريض السكري من خسارة ما يتراوح ما بين 10 إلى 15 كيلوجرامًا من وزنه.

وقال خبراء إن النتائج الجديدة تضيف إلى الأدلة المتزايدة حول أن المصابين بالسكري النوع الثاني يجب حثهم على اتباع أنظمة غذائية صارمة منخفضة السعرات الحرارية.

وأوضح البروفيسور روي تايلور من جامعة نيوكاسل، الذي قاد الدراسة، أن النتائج ستكون مشجعة للغاية بالنسبة للمرضى.

وفي وقت سابق من الشهر، أعلنت هيئة الخدمات الصحية البريطانية أن آلاف المرضى المصابين بالسكري النوع الثاني سيعرض عليهم نظاما غذائيًا من 850 سعرة حرارية لمدة 3 أشهر للتغلب على المرض، وهذا بعد نجاح مشروع لجامعتي نيوكاسل وجلاسكو، شارك فيه 300 شخص مصابين بالسكري النوع الثاني.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :