facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





عمره 160 مليون عام .. العثور على بقايا زاحف مائي مفترس بتشيلي


24-09-2020 11:51 PM

عمون - كشف علماء عن بقايا كائن حي بحري مفترس من العصر الجوراسي يشبه الحيتان القاتلة، في أكثر صحاري العالم جفافاً في تشيلي.

وقال الباحثون في جامعة تشيلي إن البليوصور كان من الزواحف التي عاشت قبل نحو 160 مليون عام، وكان يتمتع بعضة أقوى من عضة التيرانوصور ركس، وفقاً للدراسة التي نُشرت في مجلة "علوم الأرض في أمريكا الجنوبية" في أوائل أيلول، وفقاً لوكالة "رويترز".

وهذه الحفريات ثاني أقدم حفريات يجري تسجيلها لهذا النوع من الكائنات في نصف الكرة الجنوبي.

وصحراء أتاكاما الشاسعة في تشيلي كانت يوماً ما مغمورة إلى حد كبير بمياه المحيط الهادئ، وهي الآن برمالها وصخورها صحراء جرداء أشبه بسطح القمر وفيها أجزاء لم تصبها مياه الأمطار لسنوات.

وكان زاحف البليوصور يسيطر على المنطقة برأسه الكبير ووجهه الممدود وعنقه القصيرة وأسنانه الحادة إلى جانب جسمه ذي التركيبة الهيدروديناميكية وأطرافه التي تشبه الزعانف.

وعثر العلماء، في موقعين من حوض نهر لوا قريباً من مدينة كالاما التي تشتهر بأعمال التنقيب، على بقايا فك وسن وطرف من الأطراف لهذه الكائنات التي "تشبه بيئياً" الحيتان القاتلة.

وقال رودريجو أوتيرو، عالم الحفريات بجامعة تشيلي وكبير الباحثين في الدراسة، إن الكشف سيسهم في مساعدة العلماء على سد الثغرات في نظرية التطور.

وقال أوتيرو إنه يُعتقد أن إجمالي طول الحفرية يتراوح ما بين ستة إلى سبعة أمتار، ويبلغ طول الجمجمة نحو المتر، وبها أسنان يبلغ طولها ما بين ثمانية إلى عشرة سنتيمترات تقريباً.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :