facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





ما أسباب قرقرة البطن؟


25-09-2020 06:07 PM

عمون - في حالات كثيرة يتفاجأ بعض الأشخاص بظهور أصوات من البطن لا يمكن التحكم بها أو إخفاؤها، وعلى الرغم من ظهورها في مدة لا تتعدى ثواني إلا أنها تسبب الحرج للبعض الذي يسعى لإيقافها بحركات عدة، ويطلق على هذه الأصوات «قرقرة البطن»، ويعتقد الكثير أن ظهور تلك الأصوات هو دليل على خلو المعدة من الطعام، ولكن في حقيقة الأمر هناك أسباب عديدة لحدوث هذه القرقرة.. منها ما يلي

1-اضطرابات عصبية- تسبب الاضطرابات العصبية مثل الإجهاد، زيادة في النشاط الحركي للأمعاء، لذلك نسمع قرقرة البطن التي لا تظهر في الظروف الاعتيادية.

2- متلازمة القولون العصبي- عندما يضطرب عمل الأمعاء بسبب الجهاز العصبي المركزي، تزداد حركة الأمعاء كثيرا أو تنخفض، وتزداد حساسية الغشاء المخاطي وعندها يشعر الإنسان بالألم ويصاب بالإسهال أو الإمساك.

3- الحصى في كيس المرارة- تسبب أمراض كيس المرارة تغير خصائص المرارة، التي تتحكم بنبيت الأمعاء. لذلك قد تسبب الحصى متلازمة فرط نمو البكتيريا، وقد تسبب زيادة في تكون الغازات، التي تكون عادة مصحوبة بأصوات الفقاعات والقرقرة.

4- التهاب البنكرياس- أو تلف البنكرياس، الذي يعتبر أحد الأعضاء الرئيسية في الجهاز الهضمي. فإذا حصل اضطراب في عملية هضم مكونات الطعام، تتكاثر البكتيريا، التي يمكن أن تكون مصحوبة بتكون الغازات وحدوث القرقرة في البطن.

5- التهاب أو قرحة المعدة- عند وجود هذه الأمراض، تصبح الظروف ملائمة لنمو البكتيريا وتكاثرها.

6- التغذية غير الصحيحة- يجب التقليل من تناول الأطعمة الدسمة والحلويات، وشرب المزيد من الماء.

7- تسبب بعض المواد زيادة في تكون الغازات. من هذه المواد: التفاح والكمثرى والعسل والبطيخ الأحمر والثوم والبصل والزبادي والحليب والخبز والبسكويت وغيرها.

وكالات




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :