facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





بعد حل النواب .. هل يحق للأعيان أداء القسم تحت القبة؟


27-09-2020 07:37 PM

عمون - فارس الصلاحات - صدرت الإرادة الملكية السامية الأحد، بإعادة تشكيل مجلس الأعيان برئاسة رئيس الوزراء الأسبق فيصل الفايز، كما صدرت الإرادة بحل مجلس النواب اعتبارا من اليوم.

وتنص الفقرة الأولى من المادة 65 بالدستور على أن مدة مجلس الأعيان 4 سنوات ويجوز إعادة تعيين من انتهت مدته منهم، فيما نصت الفقرة الثانية من ذات المادة على أن مدة رئيس مجلس الأعيان سنتان ويجوز إعادة تعيينه.

المادة 66 من الدستور نصت في فقرتها الأولى على "يجتمع مجلس الأعيان عند اجتماع مجلس النواب وتكون أدوار الانعقاد واحدة للمجلسين"، فيما نصت الفقرة الثانية من المادة "إذا حل مجلس النواب توقف جلسات مجلس الأعيان".

ونصت المادة 80 من الدستور "على كل عضو من أعضاء مجلسي الأعيان والنواب وقبل الشروع في عمله أن يقسم أمام مجلسه يميناً هذا نصها "أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً للملك والوطن، وأن أحافظ على الدستور وأن أخدم الأمة وأقوم بالواجبات الموكولة إلي حق القيام".

وبناء على نص المادة 66 من الدستور ونص المادة 80 منه لا يجوز لمجلس الأعيان دستورياً في ظل غياب مجلس النواب الاجتماع تحت القبة أو عقد جلسة افتتاح خاصة لهذه الغاية، وعليه على أعضاء مجلس الأعيان أداء اليمين الدستورية في أي مكان باستثناء قبة مجلس الأمة.

ويذكر أن ذات الحالة تكررت عام 2012 حيث شكل مجلس الأعيان في ظل حل مجلس النواب ما اضطر أعضاء مجلس الاعيان الى أداء القسم في احدى قاعات الاعيان وليس تحت القبة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :