facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مدير زراعة الزرقاء يطلع على مشاكل مزارعي الزيتون بالأزرق


29-09-2020 06:47 PM

عمون - زار مدير مديرية زراعة الزرقاء المهندس كريم الحسامي، اليوم الثلاثاء، قضاء الأزرق والتقى عدداً من مزارعي الزيتون بهدف الاطلاع على مشاكلهم واحتياجاتهم بهدف تذليل الصعوبات التي تواجههم.

وبين الحسامي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن هذه الزيارة تأتي في سياق توجهات الوزارة للاطلاع على أبرز المعوقات التي تواجه المزارعين، حيث أن قضاء الأزرق يحتضن 75 % من إجمالي المساحة المزروعة بالزيتون بمحافظة الزرقاء، مبيناً أن باب التصدير مفتوح لكافة المزارعين كما أن الوزارة أوقفت استيراد زيت الزيتون حفاظاً على المنتج المحلي ودعمه.

وبين أن القطاع الزراعي يعتبر داعماً رئيسياً للأمن الغذائي بالأردن؛ حيث بذلت وزارة الزراعة، خلال جائحة كورونا، جهداً إضافياً للمحافظة على المنتجات الزراعية وديمومتها وتوفير مطالب المزارعين من أجل استمرار عملية الإنتاج الزراعي وديمومة التزويد للمستهلك، حيث وفرت الوزارة كافة السبل لتوفير كافة الإنتاج الزراعي للأسواق المركزية وتصاريح التنقل للمزارعين وكافة مستلزمات الإنتاج الزراعي خلال جائحة كورونا.

وأشار إلى أن عدد معاصر زيت الزيتون بالزرقاء تبلغ ست معاصر، لافتاً إلى أنه تم تشكيل الجنة لتراخيص المعاصر تتألف من مديريات الزراعة والبيئة والصحة والمياه والري، إضافة إلى المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

وأضاف أن اللجنة اشترطت مجموعة من المعايير من أجل ترخيص المعاصر والتي منها: توفير أمكنة خاصة لمادة "الجفت" الناتجة عن العصر وايجاد آلية واضحة للتخلص من مياه "الزيبار"، وكذلك وجود ساحة خاصة وغرف للانتظار وتوفير الخدمات، إضافة إلى توفر الشروط الصحية من حيث التهوية ونظافة المرافق العامة.

وتركزت مطالب المزارعين على أهمية التوسع في أسواق التصدير لتصريف الفائض في الإنتاج، والتخفيض من كلف الإنتاج المرتفعة المتمثلة بعمالة القطف وارتفاع أسعار الطاقة والمياه.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :