facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الروح الرياضية في الإنتخابات النيابية


أ.د.محمد طالب عبيدات
16-10-2020 12:19 AM

الروح الرياضية ليست حكراً على الرياضة فقط لكنها باتت متلازمة لكل اﻷنشطة والفعاليات والتعامل بين الناس ﻹرتباطها بقبول النتيجة أين كانت وإلتزامها باﻷخلاق الحميدة التي توحي بالتنافسية الشريفة؛ والروح الرياضية زمن الإنتخابات النيابية مطلوبة جداً لعدة أسباب منها قبول النتيجة أنّى كانت وكذلك سعة الصدر لأي تصرفات سلبية للآخرين وغيرها:

1. الروح الرياضية الحقيقية والمثلى نراها على اﻷرض في مباريات من نسميهم باﻷجانب حيث الجدية والندية المتكاملة أثناء اللعب لكنهم أحباب وأصحاب قبل وبعد المباريات ويحترموا النتائج والتنافسية؛ وواجب تطبيق ذلك على زمن الإنتخابات النيابية لولوج التنافسية الشريفة دونما أي نعرات أو نقاط سلبية.

2. الروح الرياضية لا تقبل القسمة فهي لا ترتبط بالنتيجة ولذلك فلا سباب ولا عنف ولا شغب ولا أعمال منافية للأخلاق بل إحترام متبادل؛ ولذلك في الإنتخابات النيابية يجب قبول النتيجة حتى ولو كانت سلبية ومنع أي إعتداءات على الممتلكات العامة أو الخاصة أو أي نوع من العبثية حنقاً على نتيجة الإنتخابات.

3. الروح الرياضية في العلاقات اﻹنسانية تعني احترام قدرات اﻵخرين وغبطتهم لا حسدهم، فالتنافس الشريف في التحصيل اﻷكاديمي يحتاج هذه الروح؛ وكذلك الغبطة للآخرين في الإنتخابات لا حسدهم أو الغيرة منهم.

4. التنافس في كل القطاعات يحتاج للروح الرياضية حتى في اﻹنتخابات والعطاءات واﻹنتاجية والتقدم والنجاح والتميز والكسب المشروع والمسابقات وغيرها؛ فالتنافسية الشريفة تخلق بيئة صحية دونما منغصات.

5. التنافس الشريف يحتاج للأخذ باﻷسباب واﻹعداد الجيد والجدية إبان العمل والتفاؤل دون تجاوز للإطار اﻷخلاقي والقيمي؛ والإنتخابات تحتاج للتنظيم وإدارة الوقت وبذل كل الجهد للأخذ بالأسباب لنعقل ونتوكل.

6. حتى العلاقات اﻹنسانية والزوجية وغيرها تحتاج للروح الرياضية في اﻹحترام المتبادل والصفح والعفو والتسامح والقبول وغيرها حتى تزهر الحياة ونشعر بسعادتها؛ وفي الإنتخابات تتجلى قيمة التسامح مع أي عابث.

7. الروح الرياضية سمة أخلاقية تنمو بالممارسة ويبنى عليها بتأطير الثقافة المجتمعية واﻹحترام المتبادل والحلم ونبذ الكراهية؛ والإنتخابات تنافس شريف دونما كراهية.

8. مطلوب من الجميع قبول النتائج بروح رياضية تحترم روح المنافسة وبإطار أخلاقي لا عدواني ولا تكسبي أو نفعي؛ ونتائج الإنتخابات هي مخرجات صناديقها بإطار أخلاقي.

بصراحة: نحتاج للروح الرياضية في كل مناحي الحياة لنفرق بين التنافسية الشريفة و 'الخاوة'، وبين العنف واﻹحترام، وبين الندية والضدية، ومطلوب منا تغيير ثقافتنا المجتمعية جذريا صوب التنافس الشريف وقبول النتائج أنّى كانت وخصوصاً في النتائج القادمة للإنتخابات النيابية.

صباح الروح الرياضية والتنافس الشريف





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :