facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





اكتشاف آلية ظهور حب الشباب


22-10-2020 12:51 PM

عمون - اكتشف علماء الأحياء، أن الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، ينخفض عندهم تعبير بروتين GATA6. لذلك يفترضون أن اكتشافهم سيساعد على ابتكار طرق جديدة لعلاج حب الشباب.

وتفيد مجلة Nature Communications، بأن حب الشباب هو أحد الأمراض الجلدية الواسعة الانتشار، ويعاني منه نحو 650 مليون شخص في العالم. ويظهر حب الشباب نتيجة انسداد بصيلات الشعر بخلايا الجلد الميتة والزهم.

ولكن الآليات المسؤولة عن ذلك لم تدرس بصورة مفصلة وبالمستوى المطلوب. ويعتقد أن المرض ينتقل وراثيا وتلعب الجينات دورا رائدا في العملية ولا يوجد دواء أو علاج فعال لهذا المرض المزمن.

وقد درس علماء أحياء من سبع بلدان برئاسة فيونا واط من كلية لندن الملكية، خلال وضعهم نموذج للعصيات الدهنية البشرية، خطوط الخلايا المشاركة في توازن الجزء العلوي من الشعر. وذلك بأخذ عينات من جلد خمسة أشخاص أصحاء وتسعة مرضى يعانون من مستوى مختلف من حب الشباب، واكتشفوا، أن بروتين GATA6 منخفض جدا عند المرضى.

وقد أثبت الباحثون، أن البروتين GATA6 يتحكم بعدد من العمليات الفسيولوجية بما فيها تكاثر وتمايز الخلايا الكيراتينية -خلايا البشرة في بصيلات الشعر، وأن حمض الريتينوئيك (تريتينوين Tretinoin) المستخدم في علاج حب الشباب، يحفز نشوء تعبير بروتين GATA6.

وقد حصل الباحثون على إثباتات تجريبية، تؤكد أنه عبر مسارالإشارات، يمنع GATA6 تكون البثور التي تسد مسامات بصيلات الشعر ويخفف كثيرا حالة المرضى الذين يعانون من حب الشباب.

المصدر: نوفوستي




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :