facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




علماء ردا على ناسا: اكتشفنا الماء على القمر في 2010


28-10-2020 11:26 AM

عمون - أعلن مدير مختبر التحليل الطيفي لأشعة غاما الفضائية، أن المعلومات بشأن وجود الماء على الجانب المضيء للقمر معروفة للعلماء الروس منذ عام 2010 ولكن ناسا لم تصدقها.

وأشار ميتروفانوف، في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إلى أن ناسا نسبت هذا الاكتشاف، إلى برنامج القمر الأمريكي "أرتميس". وقال "بالطبع الخبر المنشور لا يشير حتى بكلمة واحدة إلى أننا نشرنا في وقت سابق، حقيقة احتمال وجود الماء حتى في الأماكن التي تضيئها الشمس".

وأضاف، اكتشف وجود الماء على الجانب المضيء للقمر في عام 2009 بواسطة جهاز LEND الروسي، لذلك فإن الإعلان عن اكتشافه ليس "جديدا".

ويذكر أن جهاز LEND تم صنعه بالتعاون مع الولايات المتحدة وثبت على القمر الصناعي LRO الأمريكي.

ويضيف ميتروفانوف، "كانت الفكرة الأمريكية الأساسية تكمن في وجود الماء في الأماكن المظلمة في الحفر الموجودة على قطبي القمر. ولكن عندما بدأنا في اختبار جهاز LEND المثبت على القمر الأمريكي LRO، لاحظنا علامات تشير إلى وجود الماء ليس فقط في هذه الحفر، بل وفي الأماكن المضاءة دائما". وأضاف موضحا، وقد نشر العلماء الروس حينها مقالا حول هذه المسالة في مجلة Science.

ويشير الخبير الروسي، إلى أن معظم الخبراء الأمريكيين، يصرون على فكرة وجود الماء فقط في الحفر المظلمة على قطبي القمر. ولكن "في المقال الجديد حققوا "اكتشافا أمريكيا عظيما" لأنهم اكتشفوا وجود الماء على سطح القمر المضاء.

وأضاف، وفقا للبيانات الروسية، يمكن أن يوجد الماء تحت طبقة رقيقة من سطح القمر. وقال ساخرا من إعلان ناسا إنه "نجاح عظيم آخر يحققه العلماء الأمريكيون. أهنئهم".

المصدر: نوفوستي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :