facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هذربات وشطحات إنتخابية


أ.د.محمد طالب عبيدات
03-11-2020 11:56 PM

ستحمل هذه المقالة أحلام يقظة في زمن الإنتخابات النيابية؛ حيث أن الكثير قلق على الوضع الوبائي كنتيجة لجائحة كورونا؛ ورغم قناعتي الشخصية بإمكانية المواءمة بين الإستحقاق الدستوري والملف الصحي بإقتدار من خلال إلتزام المواطنين وتطبيق الحكومة للقانون؛ إلّا أنني في ذات الوقت أحلم بأن تحقق الهيئة المستقلة للإنتخاب جملة من الفعاليات الإلكترونية والتي تمنع من خلالها بطريقة غير مباشرة التباعد الجسدي بين الناخبين؛ وذلك ربما يتم من خلال التصويت الإلكتروني أو الرسائل النصية أو التصويت من خلال المركبة أو التصويت المُسبق وغيرها:

١. إستخدام التقنيات والوسائل الحديثة في التصويت والإقتراع يحتاج لثقة المواطنين بالنزاهة؛ كما يحتاج لإجراءات مسبقة وأدوات تكنولوجية حديثة وتدريب المواطنين عليها؛ كما يحتاج ذلك لإستباقية لعامل الوقت؛ ويحتاج إلى موازنات خاصة مدعومة من الموازنة أو قروض أو منح؛ كما يحتاج أمور أخرى.

٢. التصويت المُسبق كما فعلت الولايات المتحدة الأمريكية في زمن جائحة كورونا يحتاج لإجراءات إحترازية وأدوات تكنولوجية وثقة الناخبين والمترشحين في نظام الإنتخاب وأدواته لغايات أن يعزز النزاهة والمصداقية في العملية الإنتخابية؛ كما يحتاج لتحضيرات غير مسبوقة للسيطرة على دقة النتائج ومصداقيتها.

٣. بالمقابل ربما يتم التصويت عن طريق الرسائل النصيّة من خلال الهواتف الذكية؛ وهذا بالطبع يحتاج لقواعد بيانات وضوابط أمان للنزاهة؛ كما يحتاج لأدوات تكنولوجية حديثة كالموبايل ليكون في متناول كل الناخبين؛ وفوائد ذلك يتلخّص في إظهار النتائج في زمن قياسي وإستباقي.

٤. أما مبدأ التصويت الإلكتروني والذي يستطع الناخب الإدلاء بصوته من بيته ومن الشارع؛ وميزت هذا التصويت يسمح بالتحليل الإحصائي والطبي ليشكل مادة دسمة لتحليل النتائج وجودة مخرجاتها؛ كما يسمح بإخراج النتائج لحظياً دونما عناء أو عدّ يدوي للأصوات والتي غالباً يعرّض العملية الإنتخابية للتشكيك.

٥. والتصويت من خلال المركبة -Drive-Through- عملية سهلة تضمن عدم إصابة الناخب وتباعده الجسدي عن الآخرين؛ وهذا حتماً يحل العديد المشاكل والتحديات في مجالات الرعاية الصحية والإصابات في فايروس كورونا.
٦. والتصويت عبر شبكة الإنترنت إحدى الوسائل المتبعة هذه الأيام في الغرب حيث منظومة التواصل سريعة وواقعية وموثوقة؛ ويمكن وضع ضوابط على ذلك فنية أو غيرها.

٧. الآليات السابقة بالتصويت مقارنة مع التصويت اليدوي التقليدي لها فوائد جم؛ فكل طريقة لها حسناتها ولها سيئاتها ما يجعل المقارنة بينها سهل دونما عناء.

بصراحة: التصويت الإلكتروني أو عن بُعد أصبح ظاهرة يتجه لها معظم دول العالم وحالنا كعرب يجب أن نتجه إليها مع ضبط إيقاعها في مسائل النزاهة وخصوصاً في زمن جائحة كورونا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :