facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إنخفاض أسعار الفوائد


محمد عاكف الزعبي
05-11-2020 10:11 AM

شهد هامش اسعار الفوائد بين سندات اليوروبوند الاردنية والسندات المحلية اتساعا واضحا لحساب الاولى، وذلك بسبب الانخفاض الكبير الذي طرأ على اسعار فوائد سندات الخزينة المحلية. فما هي اسباب هذا الانخفاض؟

السبب الاول والاكثر وضوحا لانخفاض اسعار الفوائد هي السياسة النقدية التوسعية التي تضمنت خفض اسعار الفوائد وضخ سيولة اضافية في الجهاز المصرفي عن طريق تخفيض نسبة الاحتياطي الالزامي وابرام اتفاقيات اعادة شراء باسعار فوائد منافسة.

اما ثاني هذه الاسباب فيعود الى ارتفاع نسبة القروض الى الودائع في الجهاز المصرفي والتي وصلت الى ٩٠٪؜ بالنسبة للدينار الاردني. الامر الذي يقوض من قدرة البنوك على التوسع في الاقراض ويزيد بالتالي من اقبالها على الاكتتاب بسندات واذونات الخزينة.

ايضا فان ارتفاع مخاطر التعثر وتآكل الملاءة المالية للجزء الاكبر من عملاء البنوك من جراء الاوضاع الاقتصادية الراهنة زاد من طلب البنوك على سندات الخزينة صفرية المخاطر.

وقد ساهم في الانخفاض ايضا شهية صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي للاستثمار في سندات الخزينة في ظل عدم وجود بدائل اخرى في السوق المحلي. فالظرف الان غير مناسب للاستثمار في سوق عمان المالي او في السوق العقاري.

السيولة المرتفعة للسندات شكلت هي الاخرى عامل جذب اضافي وسط هذه الظروف الاقتصادية الصعبة. اذ تزداد الاهمية النسبية للسيولة في ايام الركود والانكماش الاقتصادي بوصفها خط الدفاع الاول في وجه ما قد يجد من ظروف وتقلبات.

هذه الاسباب مجتمعة ادت الى انخفاض اسعار الفوائد على السندات الحكومية. والانخفاض لم يقتصر على السندات بل شمل الودائع والقروض ايضا. لكن الانخفاض كان اكبر على السندات للاسباب التي تم الاشارة اليها اعلاه.

واذا ما اردنا التنبؤ باسعار الفوائد للعام القادم فاعتقد ان ثلاثة قوى سوف تتفاعل لتحديد مسار اسعار الفوائد.

اولها عجز الموازنة وقدرة الحكومة على الاقتراض من الخارج. وثانيها اتجاه الودائع الذي اعتقد بانه سوف يأخذ منحى هبوطيا في ظل العجز الكبير المتوقع في الحساب الجاري. اما ثالثها فيرتبط بالطلب على القروض الذي من المتوقع ان يتراجع في ضوء انحسار مبادرات البنك المركزي وتراجع النشاط الاقتصادي بشكل عام وعدم رغبة البنوك بالتوسع في الاقراض.

ليس من السهل التنبؤ بمالات اسعار الفوائد في ضوء هذه القوى الثلاث. لكن اغلب الظن ان العاملين الاولين سوف يفوقان بقوتهما العامل الثالث مما سوف يؤدي الى ارتفاع اسعار الفوائد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :