facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




ندوة ثقافية بعنوان قراءة بكتاب كرك موبا للدكتور المدادحة


05-11-2020 11:29 AM

عمون - نظمت مديرية ثقافة الكرك ندوة ثقافية بعنوان قراءة في كتاب "كرك موبا" للدكتور عبدالهادي المدادحة،، بين فيها الاهمية التاريخية والجغرافية والدينية والسياسية لمدينة الكرك عبر العصور.

وتحدث الدكتور المدادحة حول روايته الصادرة عن دار نشر "الآن/ ناشرون وموزعون عمان" ، والتي تقع في 163 صفحة من القطع المتوسطة، لافتا الى ان اختياره لاسم الرواية جاء لشد القارئ، كون الاسم متداول بالكتب القديمة.

واشار الراوي الى أن اسم "كرك" يعني الحصن المرتفع العالي، وهو احد اسماء مدينة الكرك، أما "موبا" فهو اسم مملكة مؤاب الشهيرة التى كانت تمتد من سيل الحساء جنوبا الى سيل الزرقاء شمالا.

واستعرض المدادحة اسباب ودوافع كتابة الرواية واختيار الاسم واحداثها التاريخية، التي تدور حول قصة حب عظيمة بين "قمر ومصباح " عام 1879 وتأثيرها على العلاقات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وهجرة عائلات من الكرك الى مادبا، وان الكرك المدينة هي الحقيقة الباقية لان لها روحا لا يدركها الا من يسكن هذا المكان.

واوضح الكاتب أن شخصيات الرواية، باستثناء الدينية والتاريخية، هي شخصيات خيالية، مؤكدا أنه اعتمد على مصادر (مخطوط الاب بيير ميدابيللي، وتاريخ الارساليات التبشيرية في الكرك ترجمة الدكتور محمود العلاوى، والحروب الصليبية، كما رأها العرب للكاتب أمين معلوف، وامارة الكرك الايوبية للدكتور يوسف غوانمة).

وبين المدادحة ارتباط مدينة الكرك بالقدس، مشيرا الى أنها مفتاح القدس وبابها، بالاضافة الى اهميتها تاريخيا وجغرافيا وسياسيا، حيث تعاقبت عليها دول كثيرة من أيام ميشع والانباط والرومان والبيزنطيين والمماليك والعثمانيين.(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :