facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





رئاسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي بين قعوار وبدران

وزير التخطيط والتعاون الدولي السابق الدكتورة ماري كامل قعوار
وزير التخطيط والتعاون الدولي السابق الدكتورة ماري كامل قعوار
17-11-2020 06:10 PM

عمون - علمت عمون ان ابرز المرشحين لمنصب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي وزير التخطيط والتعاون الدولي السابق الدكتورة ماري كامل قعوار ووزير التربية والتعليم الاسبق الدكتور ابراهيم بدران.

وكان وزير الشباب محمد فارس النابلسي امين عام المجلس السابق آخر رؤساء المجلس بعد الدكتور مصطفى الحمارنة الذي صدرت الارادة الملكية السامية بتعيينه عضوا في مجلس الاعيان وشهد المجلس خلال ترؤسه له نشاطا ملموسًا ابرزه اعلان تقرير حالة البلاد السنوي.
قعوار بدأت مشوارها العملي كباحثة لدى وزارة التخطيط والتعاون الدولي خلال الفترة 1989-1991 ، وكما عملت مستشارًا لمعالي وزير العمل خلال الفترة 2006-2007.
وتمتد خبرة الدكتورة قعوار الى ما يزيد عن 25 عامًا في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى العالمي والإقليمي والوطني بما في ذلك آسيا وأفريقيا والمنطقة العربية. وتضمن عملها قضايا مختلفة مثل الشباب والتشغيل وتطور المهارات وعمل المرأة وعمالة الاطفال والعمالة المهاجرة ومحو الفقر والحماية الاجتماعية.

وقد عملت الوزيرة قعوار في تطوير وتوجيه استراتيجيات وسياسات وبرامج وتقارير في مختلف البلدان التي عملت بها من خلال ادارة وتنسيق فرق عمل متعددة القطاعات وقائمة على الادلة بما في ذلك الأهداف الإنمائية للألفية (MDGs) وأهداف التنمية المستدامة (SDG)، من خلال تنفيذ البرامج الانمائية الثنائية بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة والمؤسسات المالية الدولية (IFIs) وكذلك مع الجهات المانحة الثنائية ومتعددة الأطراف.

وآخر منصب تبوأته الوزيرة قعوار في منظمة العمل الدولية (ILO)، هو مدير للمنظمة لعدة بلدان افريقية. وكانت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي قد عملت خلال الفترة 1997 -2017، في مقر المنظمة في جنيف والمكتب الإقليمي في بيروت في مجال القضايا المتعلقة بسياسة العمالة، وتنمية المهارات، وقضايا النوع الاجتماعي واللاجئين.

ولدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي في عمان، ودرست السياسة الاجتماعية والتخطيط التنموي في كلية لندن للاقتصاد London School of Economics التي حصلت منها ايضا على درجة الدكتوراه. وكانت الدكتورة قد حصلت درجة البكالوريوس من جامعة تافتس Tufts Universityبالولايات المتحدة الأمريكية في الانثروبولوجيا مع تخصص فرعي في الاقتصاد.

والوزيرة قعوار مؤلفة وناشرة لعدة كتب وادلة ارشادية وابحاث تتعلق بالسياسات الاقتصادية والاجتماعية بالإضافة الى نشر عدة مقالات ذات العلاقة.

اما الدكتور بدران فقد كان :
مستشارا لرئيس جامعة فيلادلفيا للعلاقات الدولية والمراكز العلمية
وعضو اللجنة الملكية الاستشارية للتعليم
وعضو مجمع اللغة العربية
وعضو المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
وعضو منتدى الفكر العربي
وأستاذ الهندسة الكهربائية – كلية الهندسة – جامعة فيلادلفيا
ومدير مركز الاستشارات العلمية – جامعة فيلادلفيا
وعضو اللجنة الوطنية لبرنامج دكتور لكل مصنع

اما المواقع السابقة:

وزير التربية والتعليم
عميد كلية الهندسة في جامعة فيلادلفيا (2000 – 2007)
مستشار رئاسة الوزراء
أمين عام وزارة الصناعة والتجارة
أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية
المدير التنفيذي لمؤسسة نور الحسين
عضو مجلس إدارة هيئة الطاقة الذرية الأردنية
عضو مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون
عضو مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية الدولية – فينا
الجوائز والأوسمة
وسام الاستقلال من الدرجة الأولى 1991
ميدالية الحسين الذهبية للتفوق العلمي 2001
شهادة الدولة التقديرية في العلوم الإنسانية والاجتماعية 2002
النشاطات المهنية والفكرية
عضو منتدى الفكر العربي
عضو جمعية المنتدى العربي
عضو جمعية أصدقاء البحث العلمي
عضو الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة
عضو جمعية الشؤون الدولية
عضو لجنة صياغة الميثاق الوطني

الدراسات والأبحاث
أكثر من (120) بحثاً ودراسة وتقريراً في الهندسة الكهربائية والطاقة والاقتصاد والسياسة والعلوم والتكنولوجيا والفلسفة والدراسات الإستراتيجية بعضها منشور في دوريات علمية ووقائع المؤتمرات والمجلات المتخصصة والبعض الآخر محدود التوزيع.

الدراسات والمؤهلات
دكتوراه هندسة كهربائية – جامعة لندن 1970م
بكالوريوس هندسة كهربائية – جامعة القاهرة 1963م




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :