facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مواقع التواصل تحتفي بميلاد فيروز


21-11-2020 01:38 PM

عمون - احتفت مواقع التواصل الاجتماعي اليوم بعيد ميلاد المطربة اللبنانية فيروز الـ85، حيث أطلق جمهورها العريض في الوطن العربي تغريدات منسوجة بأجمل الأمنيات.

وتعتبر نهاد رزق وديع حداد، المعروفة باسم فيروز، من أشهر المطربين العرب في العالم، ولها جمهور واسع في العالم العربي والأجنبي على حد سواء، فهي تمثل الأيقونة الفنية اللبنانية.

نبذة عن حياتها:

ولدت نهاد رزق وديع حداد في قرية الدبية بمنطقة الشوف الجبلية في 21 نوفمبر من العام 1935، ووالدها كان يعمل في مطبعة، فيما كانت والدتها ربة منزل لأربعة أولاد.

بدأت فيروز مسيرتها الفنية في نهاية الأربعينيات، بعدما اكتشفها المؤلف الموسيقى محمد فيلفل، حينما كان يبحث عن أصوات جديدة لضمها إلى الإذاعة اللبنانية.

وانضمت إلى "الكونسرفاتوار"، لتتعلم أصول الموسيقى والغناء، فأعجب حليم الرومي، المدير الموسيقى للإذاعة حينذاك، بصوتها واقترح عليها اسمها الفني "فيروز".

وتعرفت فيروز على المؤلفين الموسيقيين المشهورين، عاصي ومنصور الرحباني، في الإذاعة، وتعاونت مع "الأخوين رحباني" في مطلع الخمسينيات، وقدمت مجموعة كبيرة من الأعمال الغنائية والمسرحية والأفلام السينمائية، التي جمعت بين الألحان الشرقية، والفولكلور اللبناني، والأنغام الغربية، فشكلت معهما علامة فارقة في مهرجانات بعلبك الشهيرة، ولقبت بـ"عمود بعلبك السابع".

كما غنت فيروز لكبار الشعراء، أمثال جبران خليل جبران، والأخطل الصغير، وسعيد عقل، الذي لقبها بـ"سفيرة لبنان إلى النجوم."

وفى منتصف الخمسينيات تزوجت فيروز من عاصي الرحباني وأنجبا أربعة أولاد، هم: زياد، الذي يعتبر من أهم المؤلفين المسرحين والموسيقيين في لبنان والعالم، وليال التي توفيت عام 1987 بعد سنة من وفاة والدها، وهلا، وريما.

وكان آخر ألبوم لفيروز صدر في العام 2017، من ألحان ابنتها ريما الرحباني، أما آخر ظهور علني لها فكان نهاية العام 2011 حين أحيت مجموعة حفلات على مسرح البلاتيا في جونية على ساحل كسروان بلبنان.

RT




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :