facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"ناسا" ترصد آثار فيضان هائل في المريخ منذ 4 مليارات عام


24-11-2020 09:32 PM

عمون - اكتشف مستكشف الفضاء الروبوتي التابع لناسا، كيوريوسيتي، وجود فيضانات كبيرة حدثت في فوهة بركان ”غيل كريتر“ Gale Crater، منذ نحو أربعة مليارات عام على سطح المريخ، وتبعا لذلك قد تشير هذه النتائج إلى إمكانية وجود حياة هناك.

جاء ذلك من خلال عملية تحليل بيانات لشراكة بحثية جمعت علماء من جامعة ولاية جاكسون الميسيسيبي، وجامعة كورنيل، وجامعة هاواي، ومختبر الدفع النفاث، التي نشرت في مجلة Nature Scientific Reports.

ووفقا لما تم تداوله مؤخرا، توصل الفريق البحثي، الذي درس البيانات من المركبة الفضائية كيوريوسيتي إلى استنتاج مفاده أن المريخ تعرض في الماضي البعيد لفيضان كوكبي كان من الممكن أن يكون سببا لكارثة كونية، وخلص إلى أن الصخور الرسوبية الموجودة في Gale Crater كانت نتيجة فيضان مصحوب بحركة سريعة لتدفقات السوائل.

ويعتقد الباحثون أن الفيضان الهائل على الكوكب الأحمر حدث منذ نحو 4 مليارات سنة نتيجة اصطدامه بجسم كوني آخر أو بنيزك، نتجت عنه طاقة حرارية ضخمة، ما أدى إلى ذوبان الجليد على نطاق واسع، وفي الوقت نفسه، تدفقت كميات كبيرة من الغاز إلى الغلاف الجوي أدت إلى إبقاء الكوكب الأحمر دافئا ورطبا لفترة قصيرة، وتبع ذلك هطول أمطار غزيرة تسببت في فيضانات.

كما وجد كيوريوسيتي أثناء تجواله، علامات على وجود هياكل متموجة في صخور المريخ، تعرف باسم ”megaripples“، والتي يصل ارتفاعها إلى 9.1 متر؛ حيث عثر على هياكل مماثلة على الأرض بسبب ذوبان الجليد قبل مليوني سنة.

يشار إلى أن المستكشف الروبوتي كيوريوسيتي كان قد أرسل إلى الكوكب الأحمر في 26 تشرين الثاني 2011، وتم الهبوط السهل في 6 آب 2012، كما يعد هذا الروبوت الأكبر والأثقل من صنع الإنسان على الإطلاق.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :