facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





دراسة تكشف العلاقة بين الجراثيم المعوية ومرضى "التصلب المتعدد"


24-11-2020 09:35 PM

عمون - اكتشف باحثون سويسريون، وجود علاقة بين الجراثيم المعوية والالتهابات التي تصيب الجهاز العصبي المركزي المسبب لمرض التصلب المتعدد.

وقال الباحثون من جامعة بازل في سويسرا، إن ”هذا الاكتشاف الجديد والذي نشرته مجلة Science Immunology العلمية، للعلاقة بين جراثيم الأمعاء والتهابات الجهاز العصبي، سيفتح آفاقا أمام مجال تطوير علاجات لمرض التصلب المتعدد عن طريق استهداف الجراثيم المعوية“.

وذكر موقع ”شبكات التكنولوجيا“، أن ”العلاجات المستخدمة لمرض التصلب المتعدد الذي يهاجم الجهاز المناعي تعتمد على إزالة الخلايا المناعية البائية B cells من الدم“.

لكن الدراسة التي قادتها الدكتورة آن كاترين بروبستل، وبتمويل من المؤسسة الوطنية السويسرية للعلوم والجمعية الوطنية لمرض التصلب المتعدد، أوضحت أن ”ذلك ليس العلاج الأمثل، فمن الأفضل عدم إزالة مجموعة كبيرة من هذه الخلايا البائية؛ لأن هذا قد يرفع من حدة المرض“.

وقالت كاترين، إن intestinal flora وهي مجموعة من الميكروبات الموجودة في الجهاز الهضمي، لها دور كبير جدا في الإصابة بمرض التصلب المتعدد، ولكن من قبل لم يستطيعوا التوصل للعلاقة بين البكتيريا المعوية وبين الخلايا المناعية ومدى تأثيرهم على بعضهم البعض“.

وأضافت أن ”الباحثين قاموا بإجراء تجاربهم على 56 مريضا بالتصلب المتعدد، فوجدوا أن الخلايا IgAB وهي المسؤولة عن صحة الأمعاء، تتراكم في الأنسجة والسائل الشوكي بالمخ، حيث تنتقل من الأمعاء وتسبب الالتهابات في الجهاز العصبي المركزي“.

وخلصت إلى أنه ”من هنا يمكن تغيير مكونات الـ intestinal flora، وهي مجموعة الميكروبات المعوية للمساعدة على منع التهابات الجهاز العصبي المركزي وعلاج مرض التصلب المتعدد مستقبليا“.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :