facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عشر نصائح ذهبية للحفاظ على صحة القلب


26-11-2020 09:58 AM

عمون - قد يجهل الكثير أن إحداث تغيرات بسيطة في نمط الحياة كفيل بأن يحدث تغيرات جسيمة في صحة الجسم. وسنستعرض الآن أهم النصائح والتغيرات في نمط الحياة التي تؤثر على القلب وتزيد من قوته وتحافظ على صحته وتجعله أقوى في محاربة الأمراض. ومن أهم هذه التغيرات الصحية هي:

أولاً: زيادة النشاط الجسمي:
إن ممارسة الرياضة من الأمور الضرورية لكل إنسان للمحافظة على الصحة العامة للجسم بشكل عام وللمحافظة على صحة القلب بشكل خاص. ومن الضروري أن يتم ممارسة الرياضة معتدلة الشدة لمدة 150 دقيقة اسبوعياً, ويتم ذلك بأن يتم ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة خمس أيام في الاسبوع.

ثانياً: الامتناع عن التدخين:
إن التدخين هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب, لذلك لمن يرغب بالحفاظ على صحة قلبه وتجنب الإصابة بالجلطات القلبية يجب أن يتم التوقف بشكل نهائي عن التدخين. وتشير الدراسات إلى أن الامتناع عن التدخين لمدة عام من الزمن يخفف من خطر الإصابات القلبية للنصف.

ثالثاً: المحافظة على الوزن:
من الضروري أن يتم المحافظة على الوزن المثالي لتجنب الإصابة بالأمراض القلبية لأن السمنة تعتبر من عوامل الخطورة التي تسرع الإصابات القلبية المختلفة. لذلك من الضروري أن يتم اتباع نمط غذائي غني بالفواكه والخضروات للمساعدة على التحكم بالوزن وأن يتم دمج النمط الغذائي مع ممارسة التمارين الرياضية التي تساهم في تخفيف الوزن.

رابعاً: التقليل من الملح:
للمحافظة على صحة القلب يجب أن يتم ضبط الضغط الدموي ويتم ذلك بالحد من تناول الملح والتقليل من إضافته للطعام وللطبخ ويجب أن يتم اتخاذ هذه العادة دوماً وتعليمها للصغار لأن التقليل من تناول الملح له الكثير من الفوائد الصحية الكبيرة للجسم. كما يجب أن يتم الحذر من المعلبات لأنها تحتوي على مواد حافظة وهي الصوديوم والتي تسبب مشاكل في الضغط وحتى لو لم يكن طعمها مالحاً. لذلك يجب أن يتم قراءة النشرة الموجودة على الأطعمة وتعتبر الأطعمة حاوية على نسبة ملح كبيرة إذا كانت تحتوي على ملح طعام بنسبة تزيد على 1.5 غرام في 100 غرام طعام أو صوديوم بنسبة تزيد على 0.6 غرام في 100 غرام.

خامساً: إضافة خمس حصص من الخضروات والفواكه:
من الضروري أن يتم يومياً إضافة خمس حصص من الخضروات والفواكه الطازجة والمجففة ويتم توزيعها على مدار اليوم لمد الجسم بكميات الكافية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية للحفاظ على صحة الجسم وقوته.

سادساً: تناول الأسماك الزيتية:
من الضروري أن يتم إدخال عادة تناول الأسماك الزيتية مرتين اسبوعياً مثل الساردين والسلمون والتونة الطازجة لأنها مصادر رائعة لأحماض الأوميغا3 الدهنية التي تحمي الإنسان من الإصابات القلبية ومن أمراض القلب.

سابعاً: التقليل من التوتر:
يعتبر التوتر القاتل الأول للسعادة وللصحة معاً وهو أحد مسببات الأمراض المختلفة ومن أشيعها هي الأمراض القلبية. لذلك يجب أن يتم تعلم كيفية السيطرة على الأعصاب والتقليل من التوتر والضغوطات للتمتع بحياة سعيدة وصحة قوية، وتعتبر اليوغا من الأمور التي تساهم في تهدئة النفس والسيطرة على الأعصاب وتمارين التنفس العميق أيضاً والتأمل والاسترخاء، كما أن المشي والرياضات الأخرى له دور في التقليل من التوتر وإفراز هرمونات السعادة في الجسم.

ثامناً: الامتناع عن تناول الدهون المشبعة:
إن إحداث تغيرات بسيطة في نمط الغذاء له دور كبير في الحفاظ على الصحة وتقويتها بشكل كبير. ومن الأمور التي يجب أن يتم الابتعاد عنها هي تناول الدهون المشبعة التي تزيد من احتمالية الإصابات القلبية. فمثلاً يجب أن يتم شرب الحليب قليل الدسم بدلاً من كامل الدسم وألا يتم طبخ اللحم الحاوي على دهون بل إزالة الدهون منه، كما يجب أن يتم تناول الطعام المسلوق أو المشوي بدلاً من المقلي. وهكذا بتغيرات بسيطة يتم حماية القلب وتقويته.
(البوابة)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :