facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحكومة والأداء الجاد المنضبط


الدكتور علي فواز العدوان
26-11-2020 06:17 PM

يدير رئيس الوزراء بشر الخصاونة دفة مجلس الوزراء من خلال فريق وزراي متميز بالاداء وسرعة القرارات، ويقترب خط الرئيس الجديد الى النمط الراديكالي والذي يفسره علماء السياسة بان الراديكالية والجذرية من المبادئ السياسية التي تركز على تغيير البنى الاجتماعية باتباع أساليب ثورية، وتغيير نظم القيم بأساليب جوهرية.

كلمة راديكالية مشتقة من المصطلح اللاتيني radix جذر وقد تغير مدلولها منذ ابتداعها في القرن الثامن عشر لتستوعب الأطياف السياسية بالكامل. لكن تظل دلالة "التغيير الجذري" عنصرًا أساسيًا في التغير الاجتماعي الثوري.

وقد أشار مصطلح الراديكالية قديمًا إلى "اليسار الراديكالي" فقط مع عدم الخروج عن فئة سياسات أقصى اليسار، ونادرًا ما شمل المصطلح سياسات أقصى اليمين على الرغم من أن هذه السياسات قد تتضمن عناصر ثورية، والاستثناء البارز هنا هو الولايات المتحدة حيث يرى البعض أن الراديكالية تشمل كلا الطرفين السياسيين: اليسار الراديكالي و"اليمين الراديكالي". وفي التعريفات التقليدية لأطياف الفكر السياسي، المضاد للراديكالية والموجود أقصى "يمين" الفكر السياسي هو الرجعية.

تشير موسوعة العلوم السياسية (1881، 1889) إلى أن "أهم ما يميز الراديكالية ليس مبادئها، وإنما كيفية تطبيق هذه المبادئ".

ويستخدم المحافظون عادةً مصطلح راديكالي على نحو ازدرائي، في حين يستخدم الراديكاليون مصطلح محافظ على النحو ذاته؛ لذلك فإن الدلالات المعاصرة لكلٍ من راديكالي، وراديكالية، وراديكالية سياسية تستوعب أقصى اليسار، واليسار الراديكالي.

حزمت قرارات صدرت من خلال مجلس الوزراء لطالما انتظرها المواطن من خلال تأجيل قروض المزارعين والقطاعات التجارية وكذلك قرار حسم اللغط في اعادة زيادة القطاعين العام والعسكري، والتأكيد على ضبط الاسعار واخضاع القطاع الطبي للإدارة العامة للدولة بشقية الحكومي والخاص وادامت عجلت الانتاج والاستيراد والتصدير في ضل الجائحة العالمية كروونا التي عصف بالعالم وعالم مخرجتها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية كان لها الاثر الكبر بارتياح الشارع الاردني على مختلف الاوساط الاجتماعية واكاد اجزم ان الرئيس بشر اخذ شرعيته من الرضي الشعبي العارم، ويؤكد العديد من النخبة المهتمة بالشأن العام ان الرئيس لم يترك للنواب يطلبونه لاتمام عمليات المقايضة بين المطالب الشعبية والثقة، فالرئيس جاد ويعمل دون حسابات غير الوطن كان هذا هو القول الفصل في الرد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :