facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





اكتشاف آلية علاج تعزز من تخفيف آلام الأمراض المزمنة


26-11-2020 07:19 PM

عمون - توصل فريق بحثي من كلية العلوم الصيدلية بجامعة كيوشو اليابانية، بقيادة الباحث ماكوتو تسودا إلى آلية غير معروفة سابقا في الجسم للتحكم في الألم، حيث يمكن استخدامها في أدوية المسكنات لتعزيز تأثيرها العلاجي.

وذكر موقع Technology Networks للأخبار العلمية، اليوم الخميس، أن الآلية الجديدة، تتضمن مجموعة فريدة اكتشفها الفريق البحثي، من الخلايا النجمية في النخاع الشوكي، حيث وجدوا أن هذه الخلايا تلعب دورا في إنتاج إحساس مفرط بالألم، لتقدم هدفا محتملا للتحكم بتأثيرها، وتعزيز التأثير العلاجي لأدوية الآلام المزمنة.

ووجد الباحثون هذه الخلايا في الطبقتين الخارجيتين من المادة الرمادية خلف الحبل الشوكي، وهي منطقة معروفة لنقل المعلومات الحسية العامة مثل الضغط والألم والحرارة من جميع أنحاء الجسم إلى الدماغ.

وأظهرت تجارب الباحثين باستخدام الفئران، أن تحفيز الخلايا العصبية النورادرينية (NAergic) والتي تستخدم كناقل عصبي، تحمل الإشارات من منطقة البقعة الزرقاء في أسفل الدماغ إلى منطقة خلف النخاع الشوكي، حيث تعمل على تنشيط هذه الخلايا النجمية؛ مما يؤدي إلى إنتاجها المفرط للإحساس بالألم.

وعند استهداف هذه الخلايا بدواء دولوكستين لتسكين الألم في الفئران، عززت من تأثير الدواء العلاجي.

وأوضح تسودا، أن اكتشاف هذه المجموعة الجديدة من الخلايا النجمية يكشف عن دور جديد للنقل العصبي في تسهيل انتقال آلام النخاع الشوكي، مضيفا: ”على الرغم من أننا ما زلنا بحاجة إلى مزيد من الدراسات بأدوية مختلفة، تظهر هذه المجموعة من الخلايا النجمية أن نكون هدفا واعدا جدا لتعزيز القدرة العلاجية لأدوية الآلام المزمنة“.

وتُعد الخلايا النجمية الأكثر وفرة من بين خلايا نظام الجهاز العصبي المركزي، ولكنها على عكس الخلايا العصبية في مناطق الدماغ المختلفة، حيث لا يزال الباحثون يدرسون آلية عملها لوضع فهم مفصل لوظائفها.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :