facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأعشاب البحرية البنية تخفف من تحمض المحيطات


26-11-2020 10:57 PM

عمون - أظهرت دراسة حديثة نشرت في دورية "جيه جي آر أوشنز" (JGR Oceans)، أن أعشاب البحر من الطحالب البنية (kelp)، والتي تنمو في الطبقات العليا السطحية من مياه سواحل كاليفورنيا قادرة على تخفيف حموضة المحيطات بنسبة جيدة.

وكان ذلك نتاجا لتعاون أكاديمي ما بين جامعة ولاية كاليفورنيا، نورثريدغ (California State University, Northridge)، وجامعة ستانفورد (Stanford University) التي أصدرت بيانا بالنتائج في 19 تشرين الثاني الجاري.

ركز فريق الباحثين على دراسة دور عشب البحر العملاق في خليج مونتيري (Monterey Bay) قبالة سواحل كاليفورنيا في إمكانية التخفيف من تحمض المحيطات.

ووجد الباحثون أن الرقم الهيدروجيني بالقرب من سطح المحيط كان أعلى قليلا وبالتالي أقل حمضية من طبقات الماء السفلية، مما يشير إلى أن مظلة عشب البحر تقلل حموضة المياه التي توجد فيها بالفعل.

وبحكم موقعها قريبة من السطح، فإن هذه التأثيرات لم تمتد إلى قاع المحيط، حيث تعيش الشعاب المرجانية الحساسة في المياه الباردة والقنافذ والمحار التي تتأثر بشكل دراماتيكي بكارثة التحمض الناجم عن امتصاص مياه البحار الكثير من الكربون من الغلاف الجوي.

دراسة عمود الماء
أقام الباحثون عمليات في محطة هوبكنز البحرية (Hopkins Marine Station) التابعة لجامعة ستانفورد، وهو مختبر بحري في باسيفيك غروف (Pacific Grove) في كاليفورنيا، حيث جمعوا البيانات -بعيدا عن الشاطئ- من غابة عشب البحر على امتداد 100 متر.

ثم عملوا على تقييم نتائج مستشعرات الأس الهيدروجيني التي تم توزيعها في جميع أنحاء المنطقة بالتزامن مع أخذ عينات المياه وذلك لفهم التغيرات الكيميائية والفيزيائية هناك.

وعند تحليلهم للقياسات الدقيقة للأُسّ الهيدروجيني والأكسجين المذاب والملوحة ودرجة الحرارة ضمن الطبقات الرأسية لأعمدة الماء المحددة في الدراسة، تمكن الباحثون من التمييز بين الأنماط الكيميائية في مياه البحر -أعلى وأسفل- وضمن طبقة غابة عشب البحر.

ووجدوا أن الماء كان أقل حمضية في الليل بالمقارنة مع القياسات النهارية وهي نتيجة مخالفة لتوقعاتهم برصد زيادة في درجة حموضة الماء ليلا نتيجة تنفس عشب البحر، وقد عزا الباحثون ذلك إلى تصاعد مياه حمضية منخفضة الأكسجين خلال النهار.

لماذا عشب البحر؟
عشب البحر هو نوع أساسي مهم من الناحية البيئية والاقتصادية في ولاية كاليفورنيا، حيث تصطف غابات من عشب البحر على الأرضية الصخرية للسواحل الغنية بالمغذيات.

وتعتبر ظاهرة تحمض المحيطات أحد الآثار الضارة لزيادة الكربون في الغلاف الجوي، حيث يتم امتصاصه لاحقا في مياه المحيطات، محدثا بذلك آثارا سلبية على صحة البيئة البحرية، بما في ذلك الحيوانات التي يعتمد الناس عليها في الغذاء.

وبالنظر إلى نموه السريع الذي يصل إلى ما يقارب 12.5 سنتيمترا في اليوم، والذي يخضع خلاله لكمية كبيرة من التمثيل الضوئي لينتج بذلك الأكسجين ويزيل ثاني أكسيد الكربون من الماء، فقد تم استهداف عشب البحر البني (kelp) باعتباره نوعا محتملا للتخفيف جزئيا من ظاهرة تحمض المحيطات.

وعلى الرغم من أن هذا المشروع يبحث في قدرة عشب البحر على تغيير البيئة المحلية على أساس قصير المدى، فإنه يفتح آفاقا جديدة لفهم التأثيرات طويلة المدى، مثل القدرة على زراعة "الكربون الأزرق"، وهي إستراتيجية تعتمد على عزل ثاني أكسيد الكربون تحت الماء.

وعلى الرغم من أن تأثير تلك الأعشاب في التخفيف من حدة الحموضة في مياه المحيط لم يصل للكائنات الحية الحساسة في القاع، فإنها تمكنت من تأمين موئل أقل حمضية داخل منظومة غابات عشب البحر، والتي يمكن أن تفيد الكائنات الحية التي تعيش في تلك المظلة أو التي يمكن أن تنتقل إليها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :