facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





صدامات "أخوية" في ملاعب كرة القدم


26-11-2020 11:05 PM

عمون - من الأمور الشائعة في كرة القدم، أن نجد داخل الأسرة الواحدة أكثر من لاعب، لكن هذا لا يعني أنهم يجب دائما أن يكونوا في نفس الجانب.

وفي الكثير من الأحيان، شهد المستطيل الأخضر صدامات بين الأشقاء، وتستعرض "العين الرياضية" في السطور التالية أبرز تلك الحالات.

الأخوان تشاكا
في دور المجموعات لبطولة يورو 2016 التقى جرانيت تشاكا لاعب منتخب سويسرا، مع شقيقه تاولنت، الذي فضل تمثيل منتخب البلد الأم؛ ألبانيا، والذي كان يشارك حينها لأول مرة في المسابقة الأوروبية.

اللقاء انتهى بفوز المنتخب السويسري بهدف دون رد، وأصبح أول مباراة تشهد مواجهة بين شقيقين في تاريخ كأس أمم أوروبا.

وبعد عدة أشهر من هذا اللقاء، تجددت المواجهة بين الشقيقين في بطولة دوري أبطال أوروبا، حيث واجه أرسنال، الذي يلعب جرانيت تشاكا في صفوفه، مع بازل السويسري الذي كان يضم شقيقه الأكبر تاولنت، وانتهى لقاء الذهاب بفوز "الجانرز" بنتيجة 2-0، ثم انتصر 4-1 إيابا، بحضورهما في المرتين.

بواتينج
أيضا في مجموعات كأس العالم 2010 حدث موقف مشابه، حين التقى جيروم بواتينج مدافع منتخب ألمانيا، مع أخيه غير الشقيق كيفين برينس بواتينج مهاجم غانا، وانتهى اللقاء بفوز "الماكينات" بهدف دون رد.

وتجدد اللقاء مرة أخرى في نسخة 2014 من المونديال، وانتهت المباراة بالتعادل بهدفين لمثلهما.

كيفن وجيروم بواتينج ولدا في برلين لأب غاني ومن والدتين ألمانيتين مختلفتين، ولعب كلاهما مع منتخبات الفئات السنية بألمانيا، وقرر الأخ الأكبر تمثيل البلد الأم؛ غانا، فيما استمر أخيه الأصغر مع "الماكينات".

باريزي
تعد مواجهة الشقيقين فرانكو وجوسيبي باريزي واحدة من مباريات "الكلاسيكو" بين الأشقاء في ملاعب كرة القدم، نظرا لارتباطها بواحد من أقوى وأعنف الديربيات في العالم، ديربي ميلانو بين ميلان وإنتر.

جوسيبي الأخ الأكبر، لعب في صفوف إنتر ميلان بين 1976 و1992، بينما لم يلعب فرانكو شقيقه الأصغر، إلا في صفوف ميلان (1977-1997) طوال مسيرته، وبهذا التقى الشقيقان مرات عديدة في مباراة "ديربي الغضب".

في بداية مشوار الشقيقين في كرة القدم، كان جوسيبي بطبيعة الحال هو الأكثر شهرة باعتباره الأخ الأكبر، وكان فرانكو يدعى "باريزي 2"، لكن بمرور الوقت لمع نجم الأخير مع ميلان، وأصبح شقيقه الأكبر هو من يعيش في ظله، وأطلق عليه "باريزي الآخر".

وأكدت تقارير صحفية أن الشقيقين كانت تربطهما علاقة جيدة نظرا لفارق السن الصغير (عامين)، لكنهما كانا يقطعان اتصالاتهما ببعضهما البعض في الأيام التي تسبق مباريات الديربي.

بوجبا
في عام 2017 التقى بول بوجبا نجم مانشستر يونايتد، مع شقيقه الأكبر فلورنتين، الذي كان يلعب حينها في صفوف سانت إيتيان الفرنسي، وتحديدا في بطولة الدوري الأوروبي.

يونايتد فاز 3-0 ذهابا وكرر فوزه 1-0 إيابا، وحضر الشقيقان بوجبا في المباراتين.

جدير بالذكر أن بوجبا وفلورنتين لهما شقيق ثالث، وهو ماتياس الأخ التوأم للأخير، والذي يلعب في صفوف مورسيا المنافس بدوري الدرجة الثالثة الإسباني.

عطيف
الشقيقان السعوديان أحمد وعبدالله عطيف، لعبا سويا في صفوف الشباب بموسم 2011-2012، قبل رحيل الشقيق الأصغر (عبدالله) إلى لوليتانو البرتغالي.

وعاد عبدالله إلى الدوري السعودي في 2013 من بوابة الهلال ناديه الحالي، ليواجه شقيقه في أكثر من مناسبة حتى اعتزال الأخ الأكبر في عام 2018.

الدوري الإنجليزي
البريمييرليج كان شاهدا على العديد من الصدامات بين الأشقاء، يأتي في مقدمتهم الإيفواريين الحبيب كولو توريه وشقيقه يايا، وذلك حين كان الأول في صفوف ليفربول، فيما كان شقيقه الأصغر مع مانشستر سيتي، الذي جمعهما لـ3 سنوات بين 2010 و2013.

كذلك شهد الدوري الإنجليزي مواجهة ريو فيرديناند مدافع مانشستر يونايتد السابق مع شقيقه الأصغر أنطون، حين كان الأخير بين صفوف فرق وست هام يونايتد وسندرلاند وكوينز بارك رينجرز (2003-2013).

وبعد انتقال فيل نيفيل من مانشستر يونايتد إلى إيفرتون في 2005، أصبح مضطرا لمواجهة شقيقه الأكبر جاري نيفيل، الذي استمر مع "الشياطين الحمر" حتى 2011.

الغاني جوردان أيو يلعب في إنجلترا منذ 2015 حتى الآن، مع أندية أستون فيلا وسوانزي سيتي وأخيرا كريستال بالاس، وخلال تلك الفترة واجه شقيقه الأكبر أندريه أيو، الذي استمر 3 سنوات في الدوري الإنجليزي، مع سوانزي ووست هام.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :