facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




102 مليون يورو لإعادة قطعة صاروخ من الفضاء إلى الأرض


27-11-2020 07:18 PM

عمون - أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية عزمها توقيع عقد بقيمة 102 مليون دولار مع شركة سويسرية لإعادة قطعة كبيرة من النفايات المدارية إلى الأرض.

وذكرت الوكالة في بيان أن الاتفاق مع "كلير سبيس إس إيه" يعد "أول مهمة لإزالة الحطام" في عام 2025، حيث ستقوم مركبة فضائية صممت خصيصًا لهذه المهمة بالتقاط وإعادة جزء من صاروخ استخدم لإيصال قمر صناعي إلى المدار.

ودأب الخبراء على التحذير من التهديدات التي يشكلها وجود مئات الآلاف من قطع الحطام الفضائية التي تدور حول الكوكب - بما في ذلك مرآة رائد الفضاء المفقودة التي يبلغ وزنها 50 كيلوجراماً – على الأقمار الصناعية العاملة وحتى محطة الفضاء الدولية.

وحذر الخبراء من حدوث متلازمة "كيسلر"، وهي تصادمات متعددة بين أجزاء من أقمار صناعية متراكمة في الغلاف الجوي الخارجي للأرض، وتوجد في مدارات منخفضة بحيث ينشأ من تصادم واحد عدة تصادمات كأحجار الدومينو. وتعمل عدة فرق على إيجاد طرق لمعالجة المشكلة.

ويبلغ وزن هذه القطعة من الصاروخ الذي استخدم لحمل قمر صناعي ثم إطلاقه في عام 2013 حوالي 112 كيلوجراماً.

ويعتقد الخبراء أن هناك 170 مليون قطعة من النفايات الفضائية تسبح في الغلاف الجوي العلوي للأرض، لكن العلماء لم يتمكنوا من تعقب سوى 34 ألفا فقط منها.

ويسبح نحو 7 آلاف طن من النفايات الفضائية حول الأرض، حيث تتراكم الأقمار الصناعية التي خرجت من الخدمة، ونفايات الصواريخ وغيرها من المعادن والصخور بالقرب من الأرض.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :