facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





أعراض تنذرك بنقص البوتاسيوم في جسمك


28-11-2020 07:42 PM

عمون - رغم أهمية عنصر البوتاسيوم لصحة الجسم، إلا أن الكثير منا لا يهتم بالحصول على حصته اليومية من هذا العنصر الغذائي.

ويؤدي نقص البوتاسيوم في الجسم لحدوث العديد من الأعراض المرضية، فقد رصد موقع ”با- باميل“ الإلكتروني، أهمية عنصر البوتاسيوم للجسم والأعراض المنذرة لنقصه.

ما أهمية عنصر البوتاسيوم للجسم؟

يساعد البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم والحموضة، ويخفض من خطورة التعرض للسكتات الدماغية، وهشاشة العظام، وحصوات الكلى، ويعزز من صحة القلب، وتوصي المنظمات الصحية بالحصول على النسبة اليومية منه والتي تتراوح ما بين 3.500 و 4700 ملغم.

وتاليًا الأعراض المبكرة لنقص البوتاسيوم:

الإعياء ووهن العضلات

يؤدي نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم إلى الشعور بحالة من الضعف والإعياء، والإصابة بوهن وضعف العضلات، وأشارت عدة دراسات إلى أن نقص البوتاسيوم يرفع معدلات السكر في الدم والتي تسبب الشعور بالإرهاق والتعب.

مشكلات الهضم

يلعب البوتاسيوم دورًا فعالًا في انقباض العضلات، لذلك يؤدي نقصه لحدوث عسر الهضم، والإمساك، وفي بعض الحالات يصيب القناة الهضمية بالشلل.

تشنج العضلات

عندما لا يحصل الجسم على ما يحتاجه من عنصر البوتاسيوم فذلك يؤدي لحدوث تشنجات في العضلات، وفي بعض الحالات يتفاقم الأمر لآلام العضلات الحادة وتيبسها، وهذا قد يؤدي لتعريض عضلات الجسم للتلف.

خفقان القلب

من الأعراض التي تنذر بنقص عنصر البوتاسيوم تسارع نبضات القلب أثناء فترات الراحة، وليس أثناء ممارسة الأنشطة البدنية، وعدم انتظام الضربات القلبية يرتبط بالعديد من أمراض القلب الخطيرة.

ضيق التنفس

يعد عنصر البوتاسيوم هو الواصل بين الدماغ و الرئتين، فهو المسؤول عن إرسال إشارات المخ للرئتين بالانقباض والانبساط، وعندما ينخفض معدل البوتاسيوم في الجسم يُحدث صعوبة شديدة في التنفس، وفي حالات ليست بكثيرة من الممكن أن تتوقف الرئتين عن العمل تمامًا.

أطعمة غنية بالبوتاسيوم

وللحصول على معدل الجسم من البوتاسيوم أدرج هذه الأطعمة الغنية به في نظامك الغذائي: الأفوكادو، الموز، السبانخ، البطاطا، اللوبيا البيضاء، البطاطس المخبوزة، المشمش المجفف، والطماطم المجففة.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :