facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الطويسي يرعى افتتاح موسم الأردن المسرحي (صور)


01-12-2020 11:35 PM

عمون - من إبراهيم السواعير - أعلن وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي مساء الثلاثاء 1/12 في المركز الثقافي الملكي انطلاق موسم الأردن المسرحي 2020، الذي يُبثّ يوميّاً عبر منصّات الوزارة الافتراضيّة ومنصّة الهيئة العربيّة للمسرح والمنصات ذات العلاقة، مؤكّداً أهميّة المسرح كلحظة فارقة تعبّر عن الفرح في خضمّ كورونا.

وقال الطويسي، في الحفل الذي أداره عدد من الفنانين الأردنيين بلوحات شعريّة ونثرية، إنّ الإنتاج المسرحي هذا العام كان أكبر من معدّله كلّ عام، وبالرغم من الجائحة، كان الإبداع حاضراً بقوّة، معرباً عن تقديره لهذه التظاهرة الفنيّة، ولكلّ الجهود الدؤوبة العاملة في المسرح، مؤكّداً دور نقابة الفنانين والإعلاميين ومديرية المسرح والفنون في التعاون الذي يثمر عن ثلاثة مهرجانات جديرة بالمتابعة، هي مهرجانات: الشباب، والطفل، والكبار. وقال إنّ البث الإلكتروني هو التزامٌ بشروط التباعد الاجتماعي، وفي الوقت ذاته يجيء تكريساً لقيم الفن والجمال في المسرح.

وعُرض فيلم عن الأعمال المشاركة في الموسم الحالي، وكذلك تسجيلات ثناء ومباركة لهذه الدورة من عدد من ضيوف المهرجان العرب، وفي طليعتهم الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبدالله، والدكتور مظفر الطيب من بغداد، وجان قسيس من لبنان، ود.سعد كريمي من المغرب، وسامي الجميعان من السعودية، ود.محمد أبو العباس من العراق، والفنانة سميرة البارودي من لبنان، وعبدالله عبدالرسول من الكويت، ومازن العرباوي من مصر، ود.زهرة إبراهيم من المغرب، والفنان حبيب غلوم من الإمارات، ويوسف الحمدان من البحرين، ود.شذى سالم من العراق، والمخرج بوكثير دومة من تونس، وشادية زيتون من لبنان.

وحملت كلمات الضيوف العرب الإشادة بإقامة المهرجان، وتأكيد الدور المسرحي الأردني أمام التحديات المسرحية العربية والعالمية، والمتابعة التي سيحظى بها المهرجان، كنافذة إنسانيّة أمام الظروف المأساوية لكورونا والهموم السياسية، كطاقات إبداعيّة جميلة وثريّة.

وتحدث أمين عام وزراة الثقافة هزاع البراري رئيس اللجنة التنفيذية العليا للمهرجان عن أهميّة المسرح في توخّيه الجمهور الواسع الكبير خلال كورونا، ملقياً الضوء على الجهود المبذولة في سبيل إنجاح هذه الدورة افتراضيّاً، بالرغم من التحديات الصحيّة للفرق المسرحية. وأشاد البراري بدور نقابة الفنانين الأردنيين ومديرية الفنون والمسرح وكلّ الجهود العاملة في المهرجان.

بدوره، تحدث نقيب الفنانين الأردنيين حسين الخطيب عن دعم الوزارة وتعاونها مع النقابة، طامحاً إلى توسيع دائرة التشاركيّة لدعم الفن الأردني، باعتبار المسرح ترجمة للأفكار الإنسانيّة بأساليب إبداعيّة، خصوصاً في ظلّ الجائحة العالمية كورونا.

إلى ذلك، عُرضت مسرحيّة "خطّ التماس" من إخراج الفنان ياسر المصري وتمثيل الفنانين علي عليان ومرام أبو الهيجا ويزن أبو سليم، وسينوغرافيا محمد المراشدة، ومادة فيلمية لمحمد الفالح. وعالجت المسرحيّة موضوع التشتت القائم بين الموت والحياة، باستعارة مفردة الحرب وضحاياها والحياة الطبيعيّة الآمنة كهدف ضروري وموضوعي لبني الإنسان.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :