facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ندوة ثقافية بعنوان عصر الزيتون بين الماضي والحاضر


02-12-2020 01:42 PM

عمون - نظمت مديرية ثقافة إربد مساء أمس ندوة ثقافية عبر تطبيق زووم، بعنوان "عصر الزيتون بين الماضي والحاضر"، تحدث فيها الباحث الدكتور أحمد شريف الزعبي، وذلك ضمن برنامج الثقافة عن قرب.

وتناول الزعبي أهمية شجرة الزيتون التي يعود أصلها الى 7000 سنة قبل الميلاد حيث كان الناس يستخدمون الزيتون للرصع وإستخراج الزيت والجفت الناتج والحطب للتدفئة، وكان الناس قديما يستخرجون الزيت بطريقة الهرس بواسطة الحجارة ووضعه في قماش لإستخراج الزيت الطفاحي، بعدها إستخدم الإنسان البد الحجري والذي كان يدور في الحوض الخاص بواسطة الدواب ثم أصبح يدار بواسطة الكهرباء.

وبين الزعبي أن أهالي بلدة تبنة في لواء الكورة كانوا يستخدمون المعصرة الحجرية حيث كان لموسم الزيتون طقوسه الخاصة تبدأ بقطف الزيتون في شهر تشرين الأول من شجر الزيتون الرومي وكان ينقى ويغسل وينشر على الأسطح ثم يهرس بالبد الحجري.

وأضاف انه ظهرت فيما بعد المعاصر المكونة من صاجات الحديد وكتلة حديدية كبيرة ثم ينزل الزيتون للحوض ويفرز بالفرازة عن الأوراق ثم يهرس، أما في الوقت الحالي أصبح هناك المعاصر الحديثة التي تستقبل الزيتون ويفصل عن الورق ويغسل جيدا بالماء ثم يهرس بواسطة الآلات ويوضع في الخلاط ثم يتم التخلص من الجفت بعملية الطرد المركزي ويفرز أتوماتيكيا ويعبئ بالصفائح المعدنية.
(بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :