facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تكنولوجيا تتيح الحصول على الأكسجين والوقود من مياه المريخ المالحة


02-12-2020 03:33 PM

عمون - يوجد ماء على كوكب المريخ، لكن الكثير منه متجمد والباقي يتحد مع الملح، ما يجعله عديم الفائدة لرواد الفضاء المستقبليين الذين من المقرر أن يهبطوا على الكوكب بحلول عام 2033.

والآن، طور فريق من جامعة واشنطن في سانت لويس نظاما يحوّل المياه غير الصالحة للاستعمال إلى وقود وأكسجين.

ويستخدم النظام الكهرباء لتقسيم المياه المالحة إلى أكسجين وهيدروجين، وثبت أنه يعمل في جو المريخ عند مستوى -33 درجة فهرنهايت (-36 درجة مئوية).

وينتج المحلل الكهربائي هذا أيضا، كمية من الأكسجين تزيد بمقدار 25 مرة عن تجربة استخدام موارد الكوكب الأحمر في المريخ التي أجرتها مهمة وكالة ناسا والتي تم إطلاقها مع مركبة 2020 Mars إلى المريخ في يوليو.

وقال فيجاي راماني من جامعة واشنطن: "المحلل الكهربائي للمريخ يغير بشكل جذري الحسابات اللوجستية للبعثات إلى الكوكب الأحمر وما بعده. وهذه التكنولوجيا مفيدة بنفس القدر على الأرض حيث تفتح المحيطات كمصدر قابل للحياة للأكسجين والوقود".

والجهاز مصمم من جانبين، أحدهما يقسم الماء ليشكل أيون الهيدروكسيل والآخر يقسمه مرة أخرى لإنتاج الأكسجين، بحسب تقارير Inverse.

والتكنولوجيا موجودة حاليا على الأرض، لكنها مكلفة ولن تتحمل درجات الحرارة المنخفضة للمريخ.

وشرع راماني وفريقه في صنع نسخة محمولة تعمل باستمرار على الكوكب الأحمر ويمكن أن تعمل دون الحاجة إلى تسخين أو تنقية مصدر المياه.

وقال شريهاري سانكاراسوبرامانيان، وهو عالم أبحاث في مجموعة راماني والمؤلف الأول المشترك للورقة: "من المفارقات أن البيركلورات المذابة في الماء، ما يسمى بالشوائب، تساعد في الواقع في بيئة مثل بيئة المريخ. إنها تمنع الماء من التجمد وتحسن أيضا أداء نظام المحلل الكهربائي عن طريق خفض المقاومة الكهربائية".




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :