facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





بعد 44 عاما .. الصين تنجز مهمتها "الدقيقة" على سطح القمر


03-12-2020 03:32 PM

عمون - أعلنت وكالة الفضاء الوطنية الصينية، يوم الخميس، أن مسبارها "شانغي 5" الذي أرسلته إلى القمر، أنهى عملية جمع عينات من سطح منطقة غير مستكشفة بعد منه، ويستعد للعودة بها إلى كوكب الأرض.

ووفقاً للخطة المقررة، حمل "شانغي 5" في حاوية خاصة العينات التي جمعها بعد هبوطه على سطح القمر، الثلاثاء، وأكدت وكالة الفضاء أن "عملية الحفر العلمي سارت كما هو مخطط لها"، من دون أن تعطي مزيداً من التفاصيل.

وتقوم مهمة المسبار الصيني على جمع عينات من الغبار والصخور القمرية يصل وزنها إلى حوالى كيلوغرامين، خصوصاً عبر سبر السطح إلى عمق مترين.

ومن المرجح أن تساعد هذه العينات العلماء، بعد أن يتولوا تحليلها، على تحسين فهم تاريخ القمر.

ويفترض أن تصل هذه العينات إلى الأرض قبل منتصف ديسمبر الجاري، في منغوليا الداخلية (شمال الصين)، وفقا لفرانس برس.

وفي حال تمكن المسبار من العودة بالعينات إلى الأرض، ستصبح الصين ثالث دولة تحقق هذا الإنجاز بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق.

وكانت آخر محاولة سوفيتية، بواسطة مركبة "لونا 24" غير المأهولة في عام 1976، وقد أنجزت بنجاح.

وأبرزت محطة التلفزيون الرسمية "سي سي تي في" ما تتطلبه العملية من درجة عالية من التقنية، إذ وصفت مهمة "شانغي 5" بأنها واحدة "من أكثر المهام دقة" في تاريخ برنامج الفضاء الصيني.

وإضافة إلى أهميتها العلمية، تتيح هذه العملية الطموحة للعملاق الآسيوي اختبار تقنيات جديدة ضرورية لتحقيق مشروعها المتمثل في إرسال رواد فضاء إلى القمر بحلول 2030.

وكان "شانغي 5" أطلق في 24 نوفمبر الفائت من جزيرة هاينان الاستوائية في جنوب الصين.

وكالات




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :