facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ابتكار مستشعر صغير يكشف عن إصابات الدماغ والفصام والخرف


03-12-2020 10:21 PM

عمون - طور علماء من جامعة برمنغهام جهاز استشعار جديدا لقياس الإشارات المغناطيسية الضعيفة في الدماغ، يمكن أن يساعد في الكشف عن الكثير من المعلومات واكتساب المعرفة حول الاتصالات، وكذلك التشخيص المبكر لإصابات الدماغ الرضحية والخرف والفصام.

وتخطيط الدماغ المغناطيسي هي التقنية المستخدمة حاليًا لقياس الإشارات المغناطيسية في الدماغ، وربما سمعت أكثر عن تخطيط كهربية الدماغ، لكن الإشارات الكهربائية أكثر صعوبة في تحديد موقعها، لذلك من المحتمل أن يكون لتخطيط الدماغ المغناطيسي فائدة أفضل من حيث التشخيص.

ولهذا صمم العلماء مستشعرًا صغيرًا نسبيًا لقياس الإشارات المغناطيسية، الذي يستخدم ضوءًا مستقطبًا لاكتشاف التغيرات في اتجاه دوران الذرات عند تعرضها لمجال مغناطيسي.

كما يستطيع المستشعر الجديد تمييز إشارات الدماغ عن الضوضاء المغناطيسية المحيطة بالبيئة بفعالية عالية، ومن المثير للاهتمام، من أجل تقليل الحجم، أزال العلماء الليزر من رأس المستشعر وبذلوا الكثير من الجهد لتقليل عدد المكونات الإلكترونية.

علاوة على ذلك، أظهر الاختبار الأولي أن المستشعر قادر على تمييز إشارات الدماغ عن الضوضاء المغناطيسية المحيطة بالبيئة بفعالية عالية، وهذا يعني أنه من الناحية النظرية يمكن استخدامه خارج وحدة متخصصة أو في جناح المستشفى.

وقال عالم الأعصاب البروفيسور أولي جنسن: ”نحن نعلم أن التشخيص المبكر يحسن النتائج، ويمكن أن يوفر هذا المستشعر الحساس الكثير من المعلومات لاكتشاف التغيرات المبكرة في نشاط الدماغ في حالات مثل الفصام والخرف واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه“.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :