facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أسعار النفط تشهد قفزة بعد اتفاق "أوبك+"


04-12-2020 11:39 AM

عمون - قفزت أسعار النفط، اليوم الجمعة، نحو اثنين في المئة، وتتجه صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الخامس، إذ اتفق منتجون كبار على تسوية لمواصلة بعض تخفيضات الإنتاج لمواجهة الطلب المتضرر من جائحة فيروس كورونا، على الرغم من أن القرار يأتي دون التوقعات.

وارتفع خام القياس العالمي برنت 1.04 دولار أو ما يعادل 2.1 في المئة إلى 49.75 دولار للبرميل بعد أن ربح نحو واحد في المئة، الخميس.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط 84 سنتا أو ما يعادل 1.8 في المئة إلى 46.48 دولار للبرميل.

واتفقت "أوبك" وروسيا الخميس، على تخفيف تخفيضات كبيرة لإنتاج النفط اعتبارا من كانون الثاني، بمقدار 500 ألف برميل يوميا، لكنهما أخفقتا في التوصل إلى تسوية بخصوص سياسة أوسع نطاقا للفترة المتبقية من السنة.

وقال جولدمان ساكس في تقرير بعد القرار "أوبك+": "تزيل عقبة الخروج من تخفيضاتها الحالية بطريقة منسقة، مما يعزز قناعتنا بارتفاع ثابت ومستدام لأسعار النفط خلال 2021".

وتعني الزيادة أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا، المجموعة المعروفة باسم "أوبك+"، تتجه لخفض الإنتاج 7.2 مليون برميل يوميا أو ما يعادل سبعة في المئة من الطلب العالمي، اعتبارا من كانون الثاني مقارنة مع التخفيضات الحالية البالغة 7.7 مليون برميل يوميا، بحسب ما نقلت "رويترز".

ومن المتوقع أن تواصل "أوبك+" التخفيضات الحالية حتى آذار على الأقل، بعد أن تخلت عن خطط لزيادة الإنتاج مليوني برميل يوميا.

أيضا تلقت الأسعار الدعم من خطة مساعدات بقيمة 908 مليارات دولار لتخفيف تداعيات فيروس كورونا، تحظى بدعم الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الولايات المتحدة، والتي كسبت زخما في الكونغرس الأمريكي.

وأعرب نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، عن أمله أن يصل إجمالي زيادة إنتاج نفط أوبك+ إلى مليوني برميل يوميا بحلول شهر نيسان المقبل.

وأضاف وزير الطاقة: "آمل أن يحدث هذا خلال الربع الأول من العام المقبل 500 ألف (برميل يوميا) ابتداء من نيسان، سنصل إلى مليوني برميل (يوميا) ما لم تقع ظروف قاهرة".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :