facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاردن واسرائيل .. ما الجديد؟!


سميح المعايطة
09-12-2020 10:25 PM

الدول التي تضررت من سياسة ترامب تجاه القضية الفلسطينية وعلى رأسها الأردن كانت ترى في عودة ترامب قوة دفع جديدة لبرنامجه الذي حمل اسم صفقة القرن التي تعني على الأرض دعما لسياسة نتنياهو في قتل اي عملية تفاوض تعطي للفلسطينيين حقوقهم.

وما نجحت به إدارة ترامب انها أوجدت شبكة علاقات عربية وإسلامية مع إسرائيل خارج إطار الملف الفلسطيني، ولو عاد ترامب واستمر في مساره لزادت قوة نتنياهو وتعنته وكان على الاردن أن يذهب إلى خيارات صعبة فإما العودة إلى علاقات ساخنة مع إسرائيل تحت ضغط عوامل عديدة أو الاستمرار في علاقاته السيئة سياسيا مع الاحتلال ولكل خيار ثمن كبير.

لكن رحيل ترامب لايعني تحول الأمريكان إلى حلفاء للعرب بل غياب خطة ترامب وفرملة اندفاع نتنياهو، وهذا يعني أن إدارة بايدن أقرب إلى فكرة التفاوض على أسس أخرى غير صفقة القرن. وهذا يشكل دعما للموقف الأردني المؤمن بعملية السلام لكنه يريدها سلاما يخدم الحق الفلسطيني وليس علاقات ثنائية.

السلطة الفلسطينية سارعت إلى التحلل من موقفها المتشدد نظريا تجاه أمريكا وإسرائيل، فاعادت التنسيق الأمني وأعادت التواصل السياسي مع إسرائيل، ورممت علاقاتها مع الإمارات والبحرين بعد تدهور إثر انشاء علاقات بين البلدين وإسرائيل.

اما الاردن فلايمكنه الا التعامل إيجابيا مع أي مسار تفاوضي جديد تقوده الولايات المتحدة، لكن الأردن لديه مشكلة كبرى مع نتنياهو الشخص والسياسة، والمشكلة ان نتنياهو ورغم كل مايلاقي من معارضة داخل كيان الاحتلال الا انه مازال في موقعه، ويدير لعبة الانتخابات المبكرة مرة بعد أخرى بمهارة تجعله يعود بعد كل انتخابات بما فيها الانتخابات المتوقعه قريبا.

الأردن واستباقا لقدوم إدارة بايدن فتح الأبواب مرة أخرى مع إسرائيل، لكنه تجنب نتنياهو وذهب إلى من هم ابعد عن سياسة نتنياهو، فكان اللقاء الذي تأجل كثيرا بين وزيري خارجية البلدين وكان على الحدود البرية فلم يكن يراد استقبال الضيف الإسرائيلي ولا أن يذهب وزير الخارجية الأردني إلى كيان الاحتلال.

الأردن يعلن عن ذات الموقف الداعم للسلام والتفاوض المنتج للفلسطينيين، وهو لايريد أن يجد نفسه بعيدا بعدما سارعت السلطة إلى التقارب مع إسرائيل ومع الدول العربية التي أقامت علاقات معها، وهو يريد أن يستقبل إدارة بايدن بإيجابية كان الممكن منها لقاء وزيري الخارجية على الحد الفاصل وربما تكون هناك لقاءات أخرى لكن المشكلة تبقى مع نتنياهو وسياسته التي حتى لو غاب ترامب فإنها لن تتغير إيجابيا، فنتنياهو موجود في الحكم منذ سنوات طويلة دون أن يقدم شيئا للفلسطينيين.

الجديد بين الأردن وإسرائيل أن هناك محاولة أخرى لعملية تفاوض تخدم الفلسطينيين لكن وجود نتنياهو يبقي التشاؤم بالنجاح كبير، لكن الأردن لايملك الا ان يحاول مع امل بموقف عربي يخدم المحاولة وبخاصة الدول التي أقامت علاقات ثنائية مع إسرائيل أو التي تتعرض للضغط لاقامتها.

اما البرود السياسي الذي مازال موجودا مع نتنياهو فليس متوقعا زواله بسرعه الا حدثت طفرة في عملية السلام أو رحل نتنياهو عن الحكم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :