facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الأرناؤوط في الأردن


لانا ارناؤوط
23-12-2020 08:59 PM

الأرناؤوط هو في الأصل اسم يطلق على سكان البانيا (بلاد البلقان) ومع الفتح العثماني للبلاد العربية هاجر الكثير من ابناء هذه القومية شأنهم شأن الشركس والبوشناق والاباظة الى انحاء الواليات العثمانية، ولهم تاريخ حافل بالأمجاد والانجازات في العالم العربي والاسلامي.

ويعتبر محمد علي باشا الذي تمرد على السلطان واسس المملكة المصرية على مبادئ مدنية وعلمانية حديثة متأثرا بالثورة الفرنسية ومخرجاتها فتمكن من هزيمة العثمانيين والوهابيين وبسط سيطرته على الجزيرة العربية وبلاد الشام.

والأرناؤوط في الأردن هم مكون اصيل من مكونات المجتمع الأردني وقد اسهم ابناء هذه القومية في بناء الأردن ورفعته منذ تأسيس المملكة وحتى يومنا هذا حتى اصبحوا حجرا قرمزيا جميلا في لوحة البلاد الفسيفسائية الجامعة لشتى الاصول والمنابت.

ويعتبر مصطفى ابراهيم الأرناؤوط من الأرناؤوط القدامى وشارك مع الجيش الأردني على الجبهة في حرب حزيران عام ١٩٦٧، ولعل ما يميز الأرناؤوط في الأردن هو انخراطهم وانتماءهم لتراب الأردن الى حد الانغماس التام لدرجة انهم اطلقوا عبارة شهيرة وهي: (دماؤنا ارناؤوطية وروحنا اردنية)..




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :