facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اشهار الجزء 9 من موسوعة عمان للمؤرخ العرموطي في صالون الخفش


26-12-2020 11:14 PM

عمون - اشهر في صالون الدكتورة سهام الخفش الثقافي، كتاب عضو الصالون الدكتور عمر العرموطي "موسوعة عمان ايام زمان الجزء 9".

وجاء إصدار الموسوعة بمناسبة الاحتفال بمئوية المملكة، وتعتبر هذه الموسوعة انجاز أردني وعربي، فلأول مرة بتاريخ الوطن العربي يتم اعداد وتأليف موسوعة عن عاصمة عربية بهذا الكم الغزير من المعلومات.

وكان أخر ما قدمه المؤرخ العرموطي موسوعة عمان أيام زمان/ 8 أجزاء ٠٠٠ حوالي 4200 صفحة.

واستغرق العمل بهذه الموسوعة حوالي 12 عاما.

وفي بداية الاحتفال الذي سير أعماله بشكل أنيق وسلس عضو الصالون عون النابلسي طلب من الحضور الوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على روح عضو الصالون المرحوم الدكتور عبدالرحمن الوليدات الذي توفي قبل نحو اسبوع، حيث حضر الاحتفالية نجلي المرحوم الدكتور راكان الوليدات وشقيقه.

وقدمت الدكتورة سهام الخفش ملخصا لانشطة الصالون طيلة السنة والنصف الماضية.

وقدم الدكتور عمر العرموطي ملخصا عميقا لاعمال الموسوعة وتحدث عن عمان الماضي وحياة العمانيين فيها، وعن التوسع غير المتوقع في مساحتها وعدد السكان.

وقال إن الفرق بين الكتب التي تم تأليفها عن عمان بالمقارنة مع موسوعة عمان أيام زمان هو أن الكتب التي تم تأليفها عن عمان تمثل وجهة نظر المؤلف اي وجهة نظر واحدة، بينما الموسوعة شارك فيها كل طيف عماني ويقدر عددهم بنحو 250 مشارك ومشاركة، وهذا يعطي الموسوعة مصداقية أكثر.

وتوسع الدكتور العرموطي في الحديث عن اسماء عمان القديمة وعن مدارسها واسواقها وعن الحياة الاجتماعية والثقافية التي كانت تزخر بها، كما تحدث عن السلوكيات العامة في الماضي والحاضر، وعن المأكولولات التراثية وعن اللباس الفلكلوري الذي كان يميز أهالي عمان في الماضي.

وختم الدكتور العرموطي عرضه بإنحيازه إلى تحديد تعريف من هو العماني وهو كل من ولد وعاش وأحب وانتمى لعمان بعيدا عن التصنيفات الاخرى الضيقة.

وفي نهاية الاحتفال قدم صالون سهام الخفش الثقافي درع الصالون للمؤرخ العرموطي حيث قام عضو الصالون الشيخ محمد عواد النعيمات ابو خلدون بتسليم الدرع للمؤرخ الدكتور عمر العرموطي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :